هل يجوز لأهل القتيل أن يقتلوا القاتل إذا حكم عليه بالبراءة من الدولة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ احسن الله إليك رجلٌ قتل رجلاً آخر ورفع الأمر للدولة، لكن الدولة أفرجت عن هذا القاتل، فهل لأهل المقتول أن يأخذوا بالثأر من ذلك القاتل؟
الشيخ : هو الأصل أن الرجل إذا قتل شخصاً عمداً عدواناً لا شبهة فيه، الأصل أن الذي يقتله أولياء المقتول، لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ لكن العلماء يقولون: لا يتولى هذا إلا السلطان، يعني: رئيس الدولة أو من ينيبه، ومع هذا قالوا: إذا شاء أولياء المقتول أن يباشروا القتل بأنفسهم وقالوا للدولة: نحن نريد أن نقتله، نحن نشفي عليلنا ونروي غليلنا من هذا الرجل فلهم الحق في هذا، أما إذا أبرأته الدولة فليس لهم الحق أن يقتلوه، لأنه يحصل بذلك فوضى، والدولة لا تبرئه إلا بطريق شرعي. إي نعم
السائل : والدولة لم تبرئه بحق؟
الشيخ : يعني لم تبرئه بحق أنا أخشى أننا لو قلنا أن لهم أن يقتلوه وهو في الحقيقة غير معصوم الدم الآن، دمه هدر، أخشى إذا قلنا بذلك يحصل فتنة، فالواجب أن ينظروا للمصلحة إذا كان يخشى الفتنة أن يكون من قبيلة ثم تثور القبيلة على هذه القبيلة ويحصل دماء، المهم ينظروا إلى ما هو أصلح. نعم
الشيخ : هو الأصل أن الرجل إذا قتل شخصاً عمداً عدواناً لا شبهة فيه، الأصل أن الذي يقتله أولياء المقتول، لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ لكن العلماء يقولون: لا يتولى هذا إلا السلطان، يعني: رئيس الدولة أو من ينيبه، ومع هذا قالوا: إذا شاء أولياء المقتول أن يباشروا القتل بأنفسهم وقالوا للدولة: نحن نريد أن نقتله، نحن نشفي عليلنا ونروي غليلنا من هذا الرجل فلهم الحق في هذا، أما إذا أبرأته الدولة فليس لهم الحق أن يقتلوه، لأنه يحصل بذلك فوضى، والدولة لا تبرئه إلا بطريق شرعي. إي نعم
السائل : والدولة لم تبرئه بحق؟
الشيخ : يعني لم تبرئه بحق أنا أخشى أننا لو قلنا أن لهم أن يقتلوه وهو في الحقيقة غير معصوم الدم الآن، دمه هدر، أخشى إذا قلنا بذلك يحصل فتنة، فالواجب أن ينظروا للمصلحة إذا كان يخشى الفتنة أن يكون من قبيلة ثم تثور القبيلة على هذه القبيلة ويحصل دماء، المهم ينظروا إلى ما هو أصلح. نعم
الفتاوى المشابهة
- هل يقتل الرجل إذا قتل ابنه سمعنا من بعض الفق... - ابن عثيمين
- ما معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( ا... - الالباني
- سائل يستسفر عن الآية الكريمة قال تعالى ( و ل... - ابن عثيمين
- ما سبب طلب البينة على القتيل الذي قتله ؟ - ابن عثيمين
- هل القاتل يقتل بمثل ما قتل به أم يقتل بالسيف .؟ - ابن عثيمين
- ما عقوبة المحرض على القتل علما بأن المحرض على... - الالباني
- هل من قتل شخصا و هو يدافع عن نفسه عليه شئ ؟ - الالباني
- هل من كلمة في العفو عن القاتل من طرف أولياء... - ابن عثيمين
- قتل شخصا عمدا في دولة لا يحكم فيها بالشرع - اللجنة الدائمة
- حكم أخذ أهل المقتول ثأرهم بأنفسهم - ابن عثيمين
- هل يجوز لأهل القتيل أن يقتلوا القاتل إذا حكم... - ابن عثيمين