بعض الآباء و الأمهات الذين يمنعون البنات من الزواج بحجة أنهن غير قادرات على تحمل أعباء الحياة و أنهن صغيرات فما توجيهكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ محمد، بعض الآباء والأمهات الذين يمنعون البنات بناتهم من الزواج ويقولون أنهن غير قادرات على تحمل أعباء الحياة وأنهم صغيرات ، ما توجيهكم لهم يا شيخ ؟
الشيخ : إذا كن صغاراً صح ، يعني لها عشرة سنين مثلاً ، لكن من الرجال من يمنع ابنته أن يزوجها ولها عشرون سنة ، وخمس وعشرون سنة ، ويخطبها من هو كفء في دينه وخلقه وماله ومع ذلك يمتنع .
وهذا الرجل قال العلماء : إذا كرر المنع ثلاث مرات صار فاسقاً ، فاسقاً لا تصح ولايته ، بل ولا يصح أن يكون إماماً في الناس على رأي بعض العلماء ، ولا تقبل شهادته لأنه كان فاسقاً .
وأما إذا منع مرة واحدة فإنها تسقط ولايته بمعنى أن نعدل عنه إلى ولي آخر يليه فيزوج ، سواء رضي الأب أم لم يرض .
مثال ذلك : رجل له بنت لها عشرون سنة خطبها كفء في دينه وخلقه وماله وجميع أحواله ، فأبى أن يزوجها ، وهي تقول زوجني يا أبي ، يقول لا ، نقول يبقى ويزوجها أخوها، فإن أبى أخوها أن يزوجها خوفاً من أبيه ، يزوجها عمها ، فإن أبى عمها أن يزوجها خوفاً من أخيه ، يزوجها ابن العم ، فإن أبيت القرابة كلها أن تزوجها زوجها القاضي ولابد ، ولا تبقى النساء عوانس من أجل تعنت هؤلاء الأولياء الذين لا يتقون الله ولا يخافون الله .
وقد حدثني من أثق به : أن رجلاً كان يمنع بناته من النكاح ، فمرضت إحداهن إما من القهر أو مرض الله أعلم بسببه ، ولما حضرتها الوفاة وعندها النساء ، قالت : بلغوا أبي سلامي وقولوا له إني أنا خصمه يوم القيامة ، حرمني شبابي وحرمني أولادي ، فأنا خصمه يوم القيامة .
والله إنها كلمة عظيمة ، عظيمة ، وكل إنسان هذا مصيره إذا منع ابنته أن يزوجها من هو كفء في ماله وخلقه ودينه وهي تريده فهو آثم .
وكما قلت : إن العلماء يقولون إذا تكرر منعه ثلاثة مرات من ثلاثة خطاب أكفاء صار فاسقاً ليس له ولاية ولا تقبل له شهادة ، ولا يكون إماماً للمسلمين في الجماعة ، هكذا يقولون بعض العلماء ، فالمسألة خطيرة ، ثم ما يدريه لعل هذه المرأة البنت يحملها الشيطان يوماً من الأيام وتقضي شهوتها بغير ما أحل الله ، ما تؤمن ، نعم.
الشيخ : إذا كن صغاراً صح ، يعني لها عشرة سنين مثلاً ، لكن من الرجال من يمنع ابنته أن يزوجها ولها عشرون سنة ، وخمس وعشرون سنة ، ويخطبها من هو كفء في دينه وخلقه وماله ومع ذلك يمتنع .
وهذا الرجل قال العلماء : إذا كرر المنع ثلاث مرات صار فاسقاً ، فاسقاً لا تصح ولايته ، بل ولا يصح أن يكون إماماً في الناس على رأي بعض العلماء ، ولا تقبل شهادته لأنه كان فاسقاً .
وأما إذا منع مرة واحدة فإنها تسقط ولايته بمعنى أن نعدل عنه إلى ولي آخر يليه فيزوج ، سواء رضي الأب أم لم يرض .
مثال ذلك : رجل له بنت لها عشرون سنة خطبها كفء في دينه وخلقه وماله وجميع أحواله ، فأبى أن يزوجها ، وهي تقول زوجني يا أبي ، يقول لا ، نقول يبقى ويزوجها أخوها، فإن أبى أخوها أن يزوجها خوفاً من أبيه ، يزوجها عمها ، فإن أبى عمها أن يزوجها خوفاً من أخيه ، يزوجها ابن العم ، فإن أبيت القرابة كلها أن تزوجها زوجها القاضي ولابد ، ولا تبقى النساء عوانس من أجل تعنت هؤلاء الأولياء الذين لا يتقون الله ولا يخافون الله .
وقد حدثني من أثق به : أن رجلاً كان يمنع بناته من النكاح ، فمرضت إحداهن إما من القهر أو مرض الله أعلم بسببه ، ولما حضرتها الوفاة وعندها النساء ، قالت : بلغوا أبي سلامي وقولوا له إني أنا خصمه يوم القيامة ، حرمني شبابي وحرمني أولادي ، فأنا خصمه يوم القيامة .
والله إنها كلمة عظيمة ، عظيمة ، وكل إنسان هذا مصيره إذا منع ابنته أن يزوجها من هو كفء في ماله وخلقه ودينه وهي تريده فهو آثم .
وكما قلت : إن العلماء يقولون إذا تكرر منعه ثلاثة مرات من ثلاثة خطاب أكفاء صار فاسقاً ليس له ولاية ولا تقبل له شهادة ، ولا يكون إماماً للمسلمين في الجماعة ، هكذا يقولون بعض العلماء ، فالمسألة خطيرة ، ثم ما يدريه لعل هذه المرأة البنت يحملها الشيطان يوماً من الأيام وتقضي شهوتها بغير ما أحل الله ، ما تؤمن ، نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز منع الزوجة من الذهاب للمسجد؟ - ابن باز
- ما هو دور الأباء اتجاه تزويج أبنائهم ، وما ه... - ابن عثيمين
- من شروط النكاح: رضا الزوج والزوجة. - ابن عثيمين
- حكم منع الزوج زوجته الصلاة في المسجد - الفوزان
- احتكار البنات لتزويجهن من الأقارب. - ابن عثيمين
- هل للرجل أن يمنع زوجته من النظر للرجل غيرة ع... - ابن عثيمين
- منع الزوج لزوجته من حجة الإسلام - الفوزان
- هل من كلمة لأولياء أمور النساء الذين يمنعون... - ابن عثيمين
- ما نصيحتكم للآباء الذين يمنعون بناتهم من الز... - ابن عثيمين
- حكم من منع ابنته من الزواج - ابن عثيمين
- بعض الآباء و الأمهات الذين يمنعون البنات من... - ابن عثيمين