تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الأدلة من السنة على إثبات علو الله من قوله و... - ابن عثيمينالشيخ : وأما الدلالة من السنة فجاءت الدلالة من السنة على كل وجوه السنة القول والفعل والإقرار يعني التقرير، أي أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قرر ع...
العالم
طريقة البحث
الأدلة من السنة على إثبات علو الله من قوله و فعله و تقريره صلى الله عليه و سلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأما الدلالة من السنة فجاءت الدلالة من السنة على كل وجوه السنة القول والفعل والإقرار يعني التقرير، أي أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قرر علو الله تعالى بقوله وبفعله وإيش؟
الطالب : بإقراره

الشيخ : وبإقراره أي تقريره، مثال القول: قوله صلى الله عليه وسلم: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ومثل قوله في السجود: سبحان ربي الأعلى .
وأما الفعل : فإنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا دعا إيش؟
الطالب : يرفع يديه

الشيخ : يرفع يديه يارب ليس يقول يا رب من هنا ما يقول هكذا يقول يارب، وفي خطبة عرفة في حجة الوداع لما قرر ما قرر من أصول الدين وقواعد الدين قال للصحابة: ألا هل بلغت؟ قالوا نعم، ألا هل بلغت؟ قالوا: نعم ألا هل بلغت؟ قالوا نعم كم؟ ثلاث مرات يقررهم يقولون : نعم فقال : اللهم اشهد يرفع أصبعه إلى السماء وينكتها للناس اللهم اشهد يعني على هؤلاء شوف فرق. لما أراد الرب عز وجل أين صرف أصبعه؟ نعم إلى السماء و لما أراد الناس؟
الطالب : الأرض

الشيخ : ردها إلى الأرض، إذن هذا إثبات لعلو الله تعالى بالسنة ايش؟ الفعلية.
وأما السنة الإقرارية : فجاء في حديث الجارية جارية معاوية بن الحكم حين أراد أن يعتقها فدعا بها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال لها : أين الله؟ قالت في السماء . جارية لم تتعلم مملوكة رقيقة، قال لها : أين الله قالت: في السماء قال: أعتقها فإنها مؤمنة سبحان الله! جارية لم تتعلم مملوكة تعرف أين ربها، وأولئك القوم لا يعرفون أين الله إلا أنه في كل مكان والعياذ بالله وفي الأوساخ والأقذار والأنتان ومواضع الحيض وغير ذلك. طيب انتبه السنة أثبتت علو الله على جميع وجوه السنة وهي؟
الطالب : القولية والفعلية والإقرار.

الشيخ : نعم أحسنت. القولية والفعلية والإقرارية، أتريدون بياناً أوفى من ذلك في كتاب الله وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، طيب.

Webiste