الحكم على حديث: (يوزن مداد العلماء ودماء الشهداء)
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: هذه رسالة من (ع. خ. خ) من السنان بالزلفي، يقول فيها: هل هذا الحديث صحيح: قال ﷺ: "يوزن مداد العلماء ودماء الشهداء يوم القيامة، فلا يثقل أحدهما على الآخر"، وذكر الحديث طويل حوالي ستة أسطر أو سبعة أسطر؟
الجواب: لا نعلم له صحة، الحديث هذا لا نعلم له صحة، والظاهر أنه من الموضوعات، مما وضعه الكذابون، وليس له أصل، وإنما العلماء اختلفوا في هذا، بعض أهل العلم فضل مداد العلماء على دماء الشهداء وبعضهم بالعكس، وكلاهما فيه فضل، إما مداد العلماء الذي كتبوا به العلم ونفعوا به الناس فله شأن، ودماء الشهداء التي سفكت في سبيل الله لها شأن، وأما أنه حديث ليس بحديث. نعم.
الجواب: لا نعلم له صحة، الحديث هذا لا نعلم له صحة، والظاهر أنه من الموضوعات، مما وضعه الكذابون، وليس له أصل، وإنما العلماء اختلفوا في هذا، بعض أهل العلم فضل مداد العلماء على دماء الشهداء وبعضهم بالعكس، وكلاهما فيه فضل، إما مداد العلماء الذي كتبوا به العلم ونفعوا به الناس فله شأن، ودماء الشهداء التي سفكت في سبيل الله لها شأن، وأما أنه حديث ليس بحديث. نعم.
الفتاوى المشابهة
- شرح عن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الل... - ابن عثيمين
- عن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عن... - ابن عثيمين
- بيان معنى قوله تعالى :" وجيء بالنبيين والشهد... - ابن عثيمين
- حديث ألا أخبركم بخير الشهداء - اللجنة الدائمة
- ( بيان قول المعطلة أن القرآن كله مخلوق اللفظ... - ابن عثيمين
- هل هذه الآية (( بل أحياء عند ربهم يرزقون ))... - ابن عثيمين
- جواز كتابة القرآن بمداد ثم وضعه في ماء ليشرب - ابن عثيمين
- أنواع الشهداء - ابن باز
- ما حكم كتابة آيات من القرآن بالمداد ثم يشربها... - الالباني
- هل في قوله تعالى (( ... من الذين أنعم الله ع... - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: (يوزن مداد العلماء ودماء الشهداء) - ابن باز