تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم ما يسمى بالحزورة إذا جعل عليها مالاً ,... - الالبانيالسائل : الحزيرة هذا لفظها العام التي ما ندري شو أصلها العربي فلان يقول لفلان احزر هذا الشيء وأعطيك عليك جُعلًا .الشيخ : أيوا .السائل : فما أدري هل هذا ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم ما يسمى بالحزورة إذا جعل عليها مالاً , كأن يسأل شخص سؤالاً ويقول من يجيب عليه فله كذا وكذا من المال ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الحزيرة هذا لفظها العام التي ما ندري شو أصلها العربي فلان يقول لفلان احزر هذا الشيء وأعطيك عليك جُعلًا .

الشيخ : أيوا .

السائل : فما أدري هل هذا .

الشيخ : ... بس ما يكون إله علاقة بالدين .

السائل : أيوا حتى ما يتكسب ب ... هذا طيب شيخي كأني سمعت منكم يوما ما أنكم تدندنون إذا ما سئلتم حول هذه الأسئلة حول لا سبق إلا في ثلاث فما أدري أيش هو ال .

الشيخ : ... يا سامي .
الطالب : نعم .

الشيخ : ... الخطيب والا ... يركبوا النساء .

السائل : آه شيخي حول هذا لأني سمعتكم توجهون حقيقة المسألة شيخي لما تُسألون .

الشيخ : نعم .

السائل : كان حقيقة في جلسة قريبة ذكرتم هذا التفصيل ... .

الشيخ : سبق ... .

السائل : نعم .

الشيخ : هاللي بيغلب بيكسب .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا يجوز في المسابقة للجهاد في سبيل الله كما جاء في هذا الحديث .

السائل : نعم .

الشيخ : لا سبق .

السائل : نعم .

الشيخ : بعض العلماء يشترطون محللًا .

السائل : يشترطون محللًا .

الشيخ : يعني واحد ثالث ليس له علاقة بالموضوع .

السائل : آه .

الشيخ : اثنين بتسابقوا واحد آخر تدخل في الموضوع مشان يخرج القضية عن كونها مقامرة .

السائل : نعم .

الشيخ : وابن القيم الجوزية له رسالة أو كتاب مش عارف هو موجود في المكتبة عندي ولا لأ حجمه كبير أوراق عنوانه *الفروسية * تذكر ؟

السائل : موجود شيخي أذكر جيدا .

الشيخ : آه فبقول هذا المحلل لا يشترط .

السائل : أيوا .

الشيخ : وإنما يشترط أنه يكون السباق ليس من أجل القمار وإنما من أجل يعني التقوي للجهاد في سبيل الله .

السائل : نعم .

الشيخ : فيجوز بدون محلِّل .

السائل : نعم .

الشيخ : من سبق أخذ .

السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : الجعالة .

السائل : نعم .

الشيخ : من الثاني .

السائل : نعم .

الشيخ : البقية راحوا .
الطالب : مع أبو عبد الله .
طالب آخر : هيو جاي .

الشيخ : بيشترطوا رجل ثالث ليس له علاقة بالمتسابقين .

السائل : نعم .

الشيخ : ابن القيم بقول الشرط هذا غير ثابت وفعلا في حديث في سنن أبي داود يشترط المحلِّل .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا المحلل الثالث كأنه هو اللي بيعطي للناجح .

السائل : نعم .

الشيخ : مش أحد المتسابقين بيدفع للناجح .

السائل : نعم .

الشيخ : فبكون أحدهما خاسر .

السائل : والآخر .

الشيخ : والآخر رابح .

السائل : نعم .

الشيخ : هذه فائدة المحلل .

السائل : أيوا .

الشيخ : عند من يشترط .

السائل : نعم .

الشيخ : طبعًا المحلل هذا لا فائدة من اشتراطه في مثل هذه القضية هذه قضية بجوز في أي يعني مراهنة .

السائل : نعم .

الشيخ : ولو لم يُقصد بها الجهاد في سبيل الله .

السائل : نعم .

الشيخ : يعني مثل ما قلت هذيك الساعة واحد بحزر الناس .

السائل : نعم .

الشيخ : وبقول هاللي بيحزر بعطيه كذا .

السائل : نعم .

الشيخ : هاي ما فيها شي .

السائل : ما فيها شي .

الشيخ : لكن مسابقة للجهاد في سبيل الله اثنين بيتسابقوا وواحد بقول للثاني إن غلبتني فبعطيك كذا .

السائل : نعم .

الشيخ : وإن غلبتك بتعطيني كذا .

السائل : نعم .

الشيخ : هاي صورتها صورة مقامرة .

السائل : أيوا .

الشيخ : لكن كونها في سبيل الله ترفع عنها الصورة .

السائل : آه جميل إذن اختلاف صورة السؤال اللي أوردناه في البداية أنه من طرف واحد .

الشيخ : أيه .

السائل : أي نعم يعني ليس لها أي مجال للمقامرة .

الشيخ : أي نعم .

السائل : أكرمك الله شيخ .

Webiste