تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم قول عليك نفسك ولا دخل لك بالغير - ابن بازالسؤال:ما هي نصيحة سماحة الشيخ لكثير من الناس الذين يقول بعضهم: عليك نفسك، ولا دخل لك بالغير؟الجواب:هذا من نواب الشيطان، الذي يقول: عليك بنفسك، ودع عنك ...
العالم
طريقة البحث
حكم قول عليك نفسك ولا دخل لك بالغير
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما هي نصيحة سماحة الشيخ لكثير من الناس الذين يقول بعضهم: عليك نفسك، ولا دخل لك بالغير؟

الجواب:
هذا من نواب الشيطان، الذي يقول: عليك بنفسك، ودع عنك الناس من نواب الشيطان، الشيطان له نواب كثيرون في كل مكان، يقول للناس: لا تحركوا ساكنًا، دعوا الناس على ما هم عليه من الباطل، ولا تقولوا لأحد شيئًا، وهذا من نواب الشيطان -نعوذ بالله- فالله يأمرك بأن تأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر، وتدعو إلى الخير، فهل تطيع الشيطان، أو تطيع الرحمن؟ الواجب عليك طاعة الرحمن، والله يقول: وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ [آل عمران:104]، ويقول سبحانه: وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا [فصلت:33]، ويقول سبحانه: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [النحل:125].
نعم إذا كنت في موضع مثل ما قال فيه النبي ﷺ: رأيت شحًا مطاعًا، وهوى متبعًا، ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأي برأيه ورأيت أمرًا لا يدان لك فيه بشيء -يعني لا طاقة لك به- فعليك نفسك، وأما ما دمت تستطيع أن تقوم، وتأمر؛ فعليك أن تأمر، وتنهى بلسانك، وعليك أن تأمر وتنهى بالفعل مع القدرة، وأقل ذلك كراهة القلب، ومفارقة المنكر.

Webiste