تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بضرب الصبي... - الالبانيالسائل : بالنسبة يا شيخنا للحديث اللي هو "علِّموا أبناءكم الصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها أبناء عشر" شيخنا قد يرد سؤال وهو الاستشكال من ناحية الضر...
العالم
طريقة البحث
لماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بضرب الصبي على ترك الصلاة مع أنها غير واجبة عليه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة يا شيخنا للحديث اللي هو "علِّموا أبناءكم الصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها أبناء عشر" شيخنا قد يرد سؤال وهو الاستشكال من ناحية الضرب والأطفال نفسهم سن العاشرة لا يجب عليهم الصلاة .

الشيخ : أهلا .
الطالب : ... .

الشيخ : كيف حالك ؟ جزاك الله خير ها .

السائل : ... .

الشيخ : النهي عن صيام يوم السبت مطلق .

السائل : الحديث يا شيخنا "علِّموا أبناءكم الصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر" ، "علِّموا أبناءكم الصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها أبناء عشر" ، قد يرد سؤال هنا وهو كيف يضرب الصبي وهو الصلاة عليه غير واجبة يعني استشكال في الفهم فقط ؟

الشيخ : السؤال من مسلم ولَّا من كافر ؟

السائل : ها .

الشيخ : هذا السؤال من مسلم ولَّا كافر ؟

السائل : من مسلم .

الشيخ : لا يجوز .

السائل : لا يجوز السؤال .

سائل آخر : شيخنا ال .

الشيخ : المسلم يجب أن يكون موقفه تجاه الأحكام الشرعية هو كما قال - تعالى - في القرآن الكريم : { فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } ، أما كيف ؟ ولم ؟ هذا سؤال لا يرد فيما جاء في الشرع نصا في الكتاب أو في السنة لكن على العكس من ذلك لو أن رجلًا عالما سألته سؤال وأجابك بجواب من عنده فلك أن تقول لم وكيف أما ورسول الله هو الذي يتكلم فما ينبغي لمسلم أبدًا أن يقول لم أو كيف .

السائل : نعم .

الشيخ : آ ، هذا أوَّلًا ، ثانيًا هذا أمر لولي الصبية أو الصبية أن يضرب ولده أو ابنته إذا بلغت السن هذه تأديبا .

السائل : تأديبًا .

الشيخ : وليس فرضًا عليها وإنما فرض عليه أن يؤدبها .

السائل : آ .

الشيخ : واضح ؟

السائل : نعم يا شيخ .

الشيخ : والسلام عليكم .

Webiste