تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان كيفية الرد على أسئلة الكفار عمن خلق الله - ابن بازالسؤال:نفيدكم أن بعض المبتعثين سئل مرة عن حاله، فقال: الحمد لله لا يوجد عندنا أي إشكال إلا ما نواجهه من أسئلة الكفار، ومن ذلك قولهم: الله الذي خلق كل شي...
العالم
طريقة البحث
بيان كيفية الرد على أسئلة الكفار عمن خلق الله
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
نفيدكم أن بعض المبتعثين سئل مرة عن حاله، فقال: الحمد لله لا يوجد عندنا أي إشكال إلا ما نواجهه من أسئلة الكفار، ومن ذلك قولهم: الله الذي خلق كل شيء، فمن خلق الله؟ فماذا نرد عليهم، وما توجهون به هذا الطالب؟

الجواب:
هذا وقع من عهد طويل، من عهد الصحابة، يقول النبي ﷺ عن الله : إن أمتك سوف يتساءلون، فيقولون: هذا الله خلق كل شيء، فمن خلق الله؟! وفي لفظ يقول النبي ﷺ: إنه سيقع من الأمة من يتساءلون، فيقولون: هذا الله خلق كل شيء، خلق كذا، وخلق كذا، فمن خلق الله؟ فمن وجد ذلك؛ فليستعذ بالله، ولينته وفي رواية: من وجد ذلك؛ فليقل آمنت بالله، ورسله هذا واقع من عهد الصحابة، حتى قال أبو هريرة: كنت في بعض المسجد، فسألني سائل عن ذلك فقلت: صدق رسول الله، صدق رسول الله.
فالمقصود: أن الناس قد يقعون في هذا التساؤل الخبيث، فالواجب في الإجابة أن يقول المسؤول: آمنت بالله ورسله، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ولينته عند هذا، فإن الله خالق كل شيء هو الخالق العظيم، ومن سواه مخلوق، فهذا السؤال باطل، أملاه الشيطان، فيجب على من سئل عن هذا أن يقول: آمنت بالله، ورسله، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، هكذا علم الأمة النبي -عليه الصلاة والسلام- إذا سئلوا عن مثل هذا السؤال.

Webiste