تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم خروج المرأة أو سفرها بدون محرم - ابن بازالسؤال:هل يجوز سفر المرأة بالطائرة، وغيرها بدون محرم، أو الذهاب بها إلى المدرسة، أو السوق مع غير محرمها؟ وإذا كان لا يجوز فبماذا تنصحون من يفعل ذلك، وهو...
العالم
طريقة البحث
حكم خروج المرأة أو سفرها بدون محرم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هل يجوز سفر المرأة بالطائرة، وغيرها بدون محرم، أو الذهاب بها إلى المدرسة، أو السوق مع غير محرمها؟ وإذا كان لا يجوز فبماذا تنصحون من يفعل ذلك، وهو شيء قد تفشى بين الكثير من المسلمين تهاوناً.. أعداء الإسلام؟

الجواب:
أما سفر المرأة من دون محرم فهذا لا يجوز، وقد نص الشارع على ذلك، ونص النبي ﷺ على منع ذلك، فقال في الحديث الصحيح: "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم" ولما أخبره رجل أن زوجته خرجت حاجة، وقد اكتتب في بعض الغزوات، قال له: "ارجع فحج مع امرأتك" فرده من الغزو، وأمره أن يذهب مع زوجته في الحج.

فالمقصود: أن سفرها بدون محرم لا يجوز، لا في الطائرة، ولا في السيارات، ولا في القطارات، ولا غيرها، وأما خروجها العادي من بيتها إلى المدرسة، أو إلى السوق، أو إلى كذا، أو إلى كذا، فكذلك لا يجوز أن تكون وحدها مع أجنبي.
لكن لو اشترط المحرم سيكون معها غير المحرم؛ لأجل زوال الخلوة، يعني إن كان معها محرم؛ فهذا طيب، وإن لم يتيسر؛ كفى أن يكون معها من يوثق به، ومن تزول معه الخلوة، فإذا خرجت مع السواق، وزوجة السواق، أو مع امرأة أخرى من البيت، أو رجل آخر تحصل به الطمأنينة؛ فهذا يزيل الخلوة؛لأن النبي ﷺ قال: "فثالثهما الشيطان" فإذا كان معهما ثالث؛ زالت الخلوة؛ ولأن الحاجة ماسة لهذا الأمر، وليس من الميسور أن يكون المحرم معها في كل خرجة من الخرجات، فاكتفي بما يحصل به الطمأنينة، وزوال الخلوة.

Webiste