حكم الدعاء بعد الفريضة ورفع اليدين في القنوت
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هل دعاء الإمام، وتأمين المصلين بعد الفريضة من البدع؟ وهل يجوز رفع اليدين في دعاء القنوت؟
الجواب:
كون الإمام يدعو بعد الفرائض الخمس، ويؤمن على الدعاء؛ هذا بدعة، ما له أصل، ما كان النبي ﷺ يفعله، ولا أصحابه، إذا سلم الإمام والمأموم كل يشتغل بذكر الله -جل وعلا-.
أما كون الإمام يرفع يديه، ويدعو، ويؤمنون؛ هذا ما له أصل، هذا من البدع.
أما القنوت مشروع، رفع اليدين في القنوت مشروع، وقد ثبت عن النبي ﷺ أنه رفع يديه في القنوت، في النوازل، والقنوت في الوتر مثله، مثل القنوت في النوازل.
هل دعاء الإمام، وتأمين المصلين بعد الفريضة من البدع؟ وهل يجوز رفع اليدين في دعاء القنوت؟
الجواب:
كون الإمام يدعو بعد الفرائض الخمس، ويؤمن على الدعاء؛ هذا بدعة، ما له أصل، ما كان النبي ﷺ يفعله، ولا أصحابه، إذا سلم الإمام والمأموم كل يشتغل بذكر الله -جل وعلا-.
أما كون الإمام يرفع يديه، ويدعو، ويؤمنون؛ هذا ما له أصل، هذا من البدع.
أما القنوت مشروع، رفع اليدين في القنوت مشروع، وقد ثبت عن النبي ﷺ أنه رفع يديه في القنوت، في النوازل، والقنوت في الوتر مثله، مثل القنوت في النوازل.
الفتاوى المشابهة
- رفع الأيدي عند الدعاء في القنوت - اللجنة الدائمة
- جاء في دعاء القنوت أن النبي صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- حكم رفع اليدين في دعاء الوتر - ابن باز
- حكم دعاء القنوت - اللجنة الدائمة
- هل ورد رفع اليدين في قنوت الوتر؟ - ابن عثيمين
- ما حكم قول دعاء قنوت الوتر في قنوت النوازل.؟ - ابن عثيمين
- سائل يقول : هل من السنة رفع اليدين عند دعاء... - ابن عثيمين
- حكم القنوت ورفع اليدين في الصلوات المكتوبة - ابن باز
- حكم الدعاء بقنوت النوازل ورفع اليدين - ابن باز
- حكم رفع اليدين في دعاء القنوت - ابن باز
- حكم الدعاء بعد الفريضة ورفع اليدين في القنوت - ابن باز