تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الجمع بين النيات في العبادات, كأن ينوي... - الالبانيالشيخ : لأكثر من نية لكن النية ما يصح تكون إلا واحدة قد تكون فرضًا والأخرى تكون نافلة أما الجمع بين نيتين فريضتين فلا يجوز لأن الفرض لا يغني عن فرض معلو...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الجمع بين النيات في العبادات, كأن ينوي الرجل بصيامه قضاء رمضان وصوم يوم الاثنين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لأكثر من نية لكن النية ما يصح تكون إلا واحدة قد تكون فرضًا والأخرى تكون نافلة أما الجمع بين نيتين فريضتين فلا يجوز لأن الفرض لا يغني عن فرض معلوم السنة الصحيحة من قوله - عليه السلام - عن ربِّ العالمين : "إذا هَمَّ عبدي بحسنةٍ فلم يعملها ؛ فاكتبوها له حسنة" ، همّ ولم يعمل ، "وإذا هَمَّ عبدي بحسنة فعملها ؛ فاكتبوها له عشر حسنات ، إلى مئة ، إلى سبع مئة ، إلى أضعاف كثيرة ، والله يضاعف لِمَن يشاء" ، فالآن عندنا ست أيام من شوال ، وفضله معروف عندكم ، كذلك عندنا يوم الخميس له فضل ويوم الاثنين لهم فضل معين فحينما يتقصد الإنسان أن يصوم الست من شوال فيختار من الشهر كله الاثنين والخميس لما فيهما من فضيلة فهو بكون جمع نيتين لكن ماذا يكتب له يكتب له أجر إحدى النيتين لقاعدة التضعيف المذكور في الحديث آنفًا "فاكتبوا له عشر حسنات" زائد نية واحدة بدون مضاعفة ليش لأنه ما فيه عمل لهذا نحن نقول الأفضل أن نعطي لكل نية عملها كأن يصوم ست أيام لوحدهنَّ ويصوم الاثنين والخميس كما هي عادته لوحدهن هذه بلا شك خير وأفضل ، لكن هنا نحن نقول في عندنا ثلاثة صور أو عندنا ثلاثة أشخاص مثل الآن أنا أقضي مما عليَّ من رمضان ، فأنا أصوم في يوم واحد بنية رمضان واحد ثاني بصوم بنية رمضان زايد واحد من شوال واحد ثالث رمضان ونية شوال وقصد اثنين أو خميس هذه ثلاث صور ، لا شك أنه أعلاها الأخيرة لأنه جمع في عبادة واحدة ثلاث نيات لكنه عمل واحد ثم أحسن منهم الثاني وهو اللي نوى نية فريضة ونافلة وأخيرًا اللي هو أنا عندي فقط صيام رمضان فإذا كان إنما الأعمال بالنيات فحينئذٍ من استطاع أن يجمع بين نيتين بالشرط السابق مو فريضتين فرض ونافلة أو نافلة ونافلة فهذا يتفرع منه يعني مسائل أخرى وربما نسأل عنها وقريبًا ... رجل أجنب يوم الجمعة فهل يغنيه غسل واحد غسل الجنابة وغسل الجمعة أنا بقول الجواب يتفرع على رأي هذا الإنسان أو علمه في غسل الجمعة فإن كان يرى أنه سنة فيجوز أن يجمع إلى غسل الجنابة غسل الجمعة فيكتب له أجران أجر مضاعف وأجر واحد والمضاعف أما الذي يرى أن غسل الجمعة واجب كما هو صريح الحديث بدون ... طبعًا حينئذٍ لا يجوز له إلا أن يجمع غسلين عملًا لأنه غسل الجمعة واجب كما أن غسل الجنابة أوجب بهذا التفصيل نحن نقول ما ذكرناه ... .

السائل : ... عند ذكر الحديث من صام رمضان وبعده الستة من شوال يعني المصنفين بذكروا أنه رمضان بعشر أشهر الحسنة بعشر أمثالها وست في ستين شهرين فهَيْ توكيد لصيام سنة والحال بكون أجر النية ليس اجر العمل وأجر النية حسنة واحدة .

الشيخ : أي هذا هو .

السائل : أما ما يعني ما ضوعفت عشر أضعاف .

الشيخ : هذا ... سؤالك بنقول يكتب له أجر نية يعني هلق واحد ما عليه قضاء رمضان وما صام ستة من شوال شو بنكتب له لا شيء طيب واحد ما عليه قضاء رمضان لكن تقصد صيام ستة من شوال يكتب له لأنه هذا عمله .

السائل : نعم .

الشيخ : مو إشكال أنه هذا ما يكتب له لا إحنا عم نقول ما يكتب له إلا أجر النية .

Webiste