هل يجوز الرجوع في الهبة قبل تسليمها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ، الآن في أثناء كلامكم قلتم إنه يجب أن يعطي الهبة أو يلزم الوفاء بهذه الهبة ، قبل أن يسلمها ... ؟
الشيخ : قبل أن يسلمها ؟
السائل : يعني يجب عليه الوفاء بهذه الهبة ؟
الشيخ : هو كذلك .
الطالب : إذا هو قال بدي أعطي .
الشيخ : طول بالك شوي ، عمبفكر ما هذا السؤال .
الطالب : هل يرجع عنها قبل أن يسلمها .
الشيخ : طول بالك .
السائل : نعم ، هو هل له أن يرجع عنها قبل أن يسلم هذه الهبة التي وهبها ؟
الشيخ : شو معنى كالكلب يرجع في قَيْئِه ؟ يعني قصدك أن يشترط أن يسلم ، يسلمها ثم يستعيدها منه ؟
السائل : هذا هو ... .
الشيخ : لا هذا ما هو شرط .
الطالب : مجرَّد العدة .
الشيخ : نعم .
الطالب : مجرَّد العدة .
الشيخ : إي نعم ، مجرد أن يهب لا يجوز أن يرجع عن هبته ولو لم يسلمها ، لأنه وعدها ، وفي الأصل يجب الوفاء بالوعد .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : بقول إن كان وعد أن يعطيها ... .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : ... الشَّيخ عبد العظيم في كتب الفقه ... فكان يقول أن له الحق قبل أن يسلم الهبة ، أما بعد التسليم لا يجوز له أن يرجع ؟
طالب آخر : شو معنى وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ؟
الشيخ : إي نعم .
الطالب : ... ربما يكون الوفاء من أجل أنها اشترط .
الشيخ : من أجل أيش ؟
الطالب : أنه اشترط .
الشيخ : اشترطه وين ؟
الطالب : اشترط في الهبة .
الشيخ : أين اشترط ؟ في أيِّ مناسبة ؟ تعني أنت مناسبة معينة ولا أيش ؟
الطالب : أي مناسبة ، أو مناسبة الزواج .
الشيخ : أنا مثلًا أقول لك : أريد أن أهبك هبة ، في مناسبة هنا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب ، يجب الوفاء بهذه الهبة ولَّا لأ ؟ على حسب ما نقلت لا يجب .
الطالب : نعم .
الشيخ : أليس كذلك ؟ طيب ، أنا ما وعدتك ؟
الطالب : ...
الشيخ : اسمع يا أخي ، أنا وعدتك بالهبة أو لا ؟
الطالب : الوعد بالنسبة لي لا يعد وعد .
الشيخ : سامحك الله ، بالنسبة لك مين أنت ؟ أنت يعني مين أنت تقصد يعني عربي مسلم عجمي ، شو بتقصد ؟
الطالب : أن هيك فهمي .
الشيخ : شو فهمك ؟
الطالب : أنت ورطته .
طالب آخر : ... .
طالب آخر : قال تعالى .
الشيخ : الآية الله يهديك ما سمعتها .
الطالب : وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ .
الشيخ : الآية سمعتها من الاستاذ ؟
الطالب : وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ ؟
الشيخ : لا ، وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ .
الطالب : بعدين شيخنا أصرح من هذا : كل شرط .
الشيخ : ليس في كتاب الله فهو باطل ، وإن كان مئة شرط .
الطالب : إلا شرطًا أحَلَّ حلالًا أو حرَّمَ حرامًا .
طالب آخر : أحق ما استحللتم به الفروج ، لا لا لا .
طالب آخر : الصداق الصداق .
طالب آخر : لا لا .
طالب آخر : أحقُّ الشروط بالوفاء ما استحلَلْتُم به الفروج .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : لا ، هو يعني الشَّيخ عبد العظيم يمكن مضى الله يسهل عليه ، ذكرتنا فيه بخير ، وفقه الله وزاده قوَّة .
الشيخ : آمين .
الطالب : وصلابة في الدعوة هناك .
الشيخ : آمين .
الطالب : الحقيقة أننا افتقدناه عبد العظيم في هذا البلد .
الشيخ : لكن قائم بجهود طيبة والحمد لله .
الطالب : إي ، الحمد لله .
طالب آخر : يبدو لي الأخ عبد العظيم .
طالب آخر : بجوز في كتب الفقه يعني ذكروا شيئًا من ذلك .
طالب آخر : إي نعم ، أقول هذا ما مضى عليه الفقهاء في كتبهم بأن الهبة يجوز العود بها قبل التسليم ، وأما إذا سُلمت فلا يجوز ، بل هناك .
الشيخ : الأحناف يجيزون .
الطالب : إي نعم ، يجيزون رد الهبة بعد استلامها ، ويطالبون بها ، يقولون ، حتى في شيء أغرب من هذا ، يقولون : الهبة إذا كانت يعني قابلة للتلف والذهاب فلا يجوز له أن يطالب بها إذا استُهلكت ، وأما إذا لم تستهلك فيجوز له أن يُطالب بها وأن يعيدها . شغلة عجيبة .
طالب آخر : احتجوا بالحديث نفسه كالكلب يرجع في قَيْئِه ، قالوا : الكلب يلغ في قيئه فهو حيوان لا يؤاخذ فهو يلغ في قيئه .
طالب آخر : ...
طالب آخر : قالوا هكذا كالكلب يلغ في قَيْئِه الرسول - صلى الله عليه وسلم - شبهه ، قال : الكلب يلغ في قيئه ، ومَن يمنعه أن يلغ في قيئه ، فهو يلغ في قيئه .
طالب آخر : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ؛ يعني في أمر ليس فقط أنه مدحهم ربُّنا .
الشيخ : قبل أن يسلمها ؟
السائل : يعني يجب عليه الوفاء بهذه الهبة ؟
الشيخ : هو كذلك .
الطالب : إذا هو قال بدي أعطي .
الشيخ : طول بالك شوي ، عمبفكر ما هذا السؤال .
الطالب : هل يرجع عنها قبل أن يسلمها .
الشيخ : طول بالك .
السائل : نعم ، هو هل له أن يرجع عنها قبل أن يسلم هذه الهبة التي وهبها ؟
الشيخ : شو معنى كالكلب يرجع في قَيْئِه ؟ يعني قصدك أن يشترط أن يسلم ، يسلمها ثم يستعيدها منه ؟
السائل : هذا هو ... .
الشيخ : لا هذا ما هو شرط .
الطالب : مجرَّد العدة .
الشيخ : نعم .
الطالب : مجرَّد العدة .
الشيخ : إي نعم ، مجرد أن يهب لا يجوز أن يرجع عن هبته ولو لم يسلمها ، لأنه وعدها ، وفي الأصل يجب الوفاء بالوعد .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : بقول إن كان وعد أن يعطيها ... .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : ... الشَّيخ عبد العظيم في كتب الفقه ... فكان يقول أن له الحق قبل أن يسلم الهبة ، أما بعد التسليم لا يجوز له أن يرجع ؟
طالب آخر : شو معنى وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ؟
الشيخ : إي نعم .
الطالب : ... ربما يكون الوفاء من أجل أنها اشترط .
الشيخ : من أجل أيش ؟
الطالب : أنه اشترط .
الشيخ : اشترطه وين ؟
الطالب : اشترط في الهبة .
الشيخ : أين اشترط ؟ في أيِّ مناسبة ؟ تعني أنت مناسبة معينة ولا أيش ؟
الطالب : أي مناسبة ، أو مناسبة الزواج .
الشيخ : أنا مثلًا أقول لك : أريد أن أهبك هبة ، في مناسبة هنا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب ، يجب الوفاء بهذه الهبة ولَّا لأ ؟ على حسب ما نقلت لا يجب .
الطالب : نعم .
الشيخ : أليس كذلك ؟ طيب ، أنا ما وعدتك ؟
الطالب : ...
الشيخ : اسمع يا أخي ، أنا وعدتك بالهبة أو لا ؟
الطالب : الوعد بالنسبة لي لا يعد وعد .
الشيخ : سامحك الله ، بالنسبة لك مين أنت ؟ أنت يعني مين أنت تقصد يعني عربي مسلم عجمي ، شو بتقصد ؟
الطالب : أن هيك فهمي .
الشيخ : شو فهمك ؟
الطالب : أنت ورطته .
طالب آخر : ... .
طالب آخر : قال تعالى .
الشيخ : الآية الله يهديك ما سمعتها .
الطالب : وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ .
الشيخ : الآية سمعتها من الاستاذ ؟
الطالب : وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ ؟
الشيخ : لا ، وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ .
الطالب : بعدين شيخنا أصرح من هذا : كل شرط .
الشيخ : ليس في كتاب الله فهو باطل ، وإن كان مئة شرط .
الطالب : إلا شرطًا أحَلَّ حلالًا أو حرَّمَ حرامًا .
طالب آخر : أحق ما استحللتم به الفروج ، لا لا لا .
طالب آخر : الصداق الصداق .
طالب آخر : لا لا .
طالب آخر : أحقُّ الشروط بالوفاء ما استحلَلْتُم به الفروج .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : لا ، هو يعني الشَّيخ عبد العظيم يمكن مضى الله يسهل عليه ، ذكرتنا فيه بخير ، وفقه الله وزاده قوَّة .
الشيخ : آمين .
الطالب : وصلابة في الدعوة هناك .
الشيخ : آمين .
الطالب : الحقيقة أننا افتقدناه عبد العظيم في هذا البلد .
الشيخ : لكن قائم بجهود طيبة والحمد لله .
الطالب : إي ، الحمد لله .
طالب آخر : يبدو لي الأخ عبد العظيم .
طالب آخر : بجوز في كتب الفقه يعني ذكروا شيئًا من ذلك .
طالب آخر : إي نعم ، أقول هذا ما مضى عليه الفقهاء في كتبهم بأن الهبة يجوز العود بها قبل التسليم ، وأما إذا سُلمت فلا يجوز ، بل هناك .
الشيخ : الأحناف يجيزون .
الطالب : إي نعم ، يجيزون رد الهبة بعد استلامها ، ويطالبون بها ، يقولون ، حتى في شيء أغرب من هذا ، يقولون : الهبة إذا كانت يعني قابلة للتلف والذهاب فلا يجوز له أن يطالب بها إذا استُهلكت ، وأما إذا لم تستهلك فيجوز له أن يُطالب بها وأن يعيدها . شغلة عجيبة .
طالب آخر : احتجوا بالحديث نفسه كالكلب يرجع في قَيْئِه ، قالوا : الكلب يلغ في قيئه فهو حيوان لا يؤاخذ فهو يلغ في قيئه .
طالب آخر : ...
طالب آخر : قالوا هكذا كالكلب يلغ في قَيْئِه الرسول - صلى الله عليه وسلم - شبهه ، قال : الكلب يلغ في قيئه ، ومَن يمنعه أن يلغ في قيئه ، فهو يلغ في قيئه .
طالب آخر : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ؛ يعني في أمر ليس فقط أنه مدحهم ربُّنا .
الفتاوى المشابهة
- هبة ورثة الكافر لأخيهم المسلم من التركة - اللجنة الدائمة
- ما حكم من يعطي أحد أولاده دون الآخرين هبة في... - ابن عثيمين
- إذا وهب الزوج هبة لزوجه عند العقد هل يلزم فيها... - الالباني
- هل للمرأة الرجوع في هبتها لزوجها؟ - ابن باز
- هل هناك تفصيل في الرجوع المحرم في الهبة ؟ - الالباني
- وهب زوجته منزلا فهل له الرجوع في هبته - اللجنة الدائمة
- تحريم الرجوع في الهبة أو شرائها - ابن باز
- الهبة المعلقة على شرط هل يجوز الرجوع فيها ؟. - ابن عثيمين
- تحريم الرجوع في الهبة إلا للوالد مع ولده - ابن باز
- هل يجوز للأب أن يرجع عن هبته؟ - الالباني
- هل يجوز الرجوع في الهبة قبل تسليمها ؟ - الالباني