تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مباحثة حول الخطأ الواقع في أوقات الصلاة المعتم... - الالبانيالشيخ : أنت يا سامي بالنسبة لما نقلت بالنسبة لأبو مالك .الطالب : نعم .الشيخ : وحسب ما فهمت أنت منه .الطالب : نعم .الشيخ : شو جوابك عن السؤال التالي بالن...
العالم
طريقة البحث
مباحثة حول الخطأ الواقع في أوقات الصلاة المعتمدة في المساجد .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنت يا سامي بالنسبة لما نقلت بالنسبة لأبو مالك .
الطالب : نعم .

الشيخ : وحسب ما فهمت أنت منه .
الطالب : نعم .

الشيخ : شو جوابك عن السؤال التالي بالنسبة لرأي أبو مالك ، كم بين المغرب الشرعي والعشاء الشرعي من وقت ؟
الطالب : بالتقريب حسب من الثامنة إلا ثلث .

الشيخ : شو ؟
الطالب : المغرب الشرعي الثامنة إلا ثلث .

الشيخ : الله يهديك .
الطالب : الفرق ساعة .
طالب آخر : تقريبا في حدود ثلاثة أرباع الساعة .

الشيخ : ثلاثة أرباع الساعة .
الطالب : إي نعم .

الشيخ : والخمسة وخمسين دقيقة شو هدول ؟
الطالب : هذه الزيادة .

الشيخ : الزيادة ، الله يهديك . ما حدا يفهم إلا أنها زيادة ، لكن الذي غير مفهوم شو هن ؟ يعني يصح نجمع ونقول : ثلاثة أرباعة يعني خمسة وأربعين دقيقة ، أليس كذلك ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب ، وخمسة وخمسين ، مجموع هدول شو ؟ قريب ساعتين ، هدول شو ؟
الطالب : تسعين وخمس خمسين .

الشيخ : لك عم اسألك شو ؟
الطالب : مائة دقيقة .

الشيخ : ما بدي حساب دقيق ، عم أقول لك تقريبا ساعتين ، ساعتين إلا ربع ، شو هن هدول ؟
الطالب : طيب ، يعني ساعتين ، ما المقصود عفوا يعني ؟ ساعتين ما بين المغرب إلى العشاء .

الشيخ : هيك يقول أبو مالك ؟
الطالب : إي نعم ، بالخطأ هيك .

الشيخ : غريب . أبو مالك يقول ساعتين إلا ربع بين المغرب والعشاء الذي يؤدونه هم ؟
الطالب : إي نعم . . يختلف هذا الفرق من الصيف إلى الشتاء ؟ قال : لا ، هو ثابت ، يختلف شيء بسيط دقائق ، وأحد الإخوة قال له : هل يختلف أيضًا من منطقة إلى منطقة ؟ قال : لا ، ثابت ، شيء دقائق أيضا ، يعني شيء لا يذكر .على أساس أني كنت سمعت منكم قديمًا أنه في الصيف الفرق بين المغرب والعشاء يعني العشاء يعني تؤخر عن وقتها ثلاثة أرباع ساعة ، كانت إحدى الأخوات سألتكم مرة على التليفون ما هو الوقت النهائي للمغرب ؟ قلتم لها قبل العشاء بثلاثة أرباع الساعة ، هذا كان في الصيف ، وقلتم في الشتاء نصف ساعة ، يعني خمسة وعشرين نصف ساعة في الشتاء ، هذا حسب ما أعلمه عنكم في الشتاء خمسة وعشرين ، وفي الصيف ثلاثة أرباع ساعة .أما الشَّيخ فيقول خمسة وخمسين على الإطلاق في الصيف والشتاء ومن منطقة إلى منطقة .

الشيخ : يعني معنى كلامك أنو غير الذي كان هناك في المزرعة ، هلأ تقول بين المغرب والعشاء خمسة وخمسين دقيقة .
الطالب : هذا موضوع إضافي يا شيخنا ، الوقت الزائد يعني ، الوقت الزائد مش بين المغرب والعشاء ، الوقت الزائد خمسة وخمسين دقيقة ، نفسه .

الشيخ : الزائد على أيش ؟
الطالب : الزائد بعد الشفق ، بعد غياب الشفق .

الشيخ : طيب ، هو راقب الشفق لنهايته ؟
الطالب : اه ، راقب ، وقطع الموضوع وكذا .

الشيخ : الله يهديك بلا كلام كثير ، خذ وأعطي .
الطالب : نعم .

الشيخ : ما دام راقب الشفق متى غرب الشفق ؟
الطالب : غرب الشفق يعني أيامها الثامنة وثلث .

الشيخ : وكم كان بين المغرب وبين غروب الشفق ؟
الطالب : قلت لكم في البداية ثلاثة أرباعة الساعة .

الشيخ : ثلاثة أرباع الساعة ؟
الطالب : وإن كان هذه ما حسبتها دقيقا يعني ، قربت تقريبا . ما حسبتها دقيقا ، أما تلك الثانية بالدقيقة حسبت خمسة وخمسين ، أما الأولى هذه تقريبا يعني ، ما حسبتها بالدقيقة .

الشيخ : مستحيل هذا الكلام . . الشفق خمسة وخمسين .
الطالب : هذا هو كلامنا خمسة وخمسين حتى يؤذن .

الشيخ : ... صحيح هذا الكلام .
الطالب : خمسة وخمسين حتى يؤذن . .
طالب آخر : هو الصحيح شيخنا كما قلنا سابقًا أنو هو القول المقصود . هو ما بين الأذان الشرعي للمغرب ودخول الوقت الشرعي للعشاء خمسة وخمسين دقيقة .

الشيخ : هذا هو .
الطالب : هو يقول غير هيك . .
طالب آخر : هو أخطأ خطأ لفظي .

الشيخ : ... يا أبو عبد الله عم يرجع يؤكدها ، مو خطأ لفظي .
الطالب : الجملة بكل بساطة الوقت ما بعد مغيب الشفق إلى الأذان الواقعي خمسة وخمسين دقيقة .

الشيخ : عم يرجع يؤكد .
الطالب : أيش الخطأ يعني هنا ؟
طالب آخر : مغيب الشفق يكون قبل الأذان الحقيقي .
طالب آخر : قبله بخمسة وخمسين دقيقة .
طالب آخر : قبله بخمسة وخمسين ؟!
طالب آخر : أيوا . .
طالب آخر : طيب ، كل الوقت ساعة وربع بين الأذان .
طالب آخر : يعني ثلث ساعة .
طالب آخر : يصير وقت المغرب ثلث ساعة بس شيخي .
طالب آخر : يعني شيخي الشَّيخ أبو مالك يكون كلامه يعني فيما ينقل أقل منكم ، يعني يقول : يجوز للمسلم أن يصلي العشاء بعد أذان المغرب بثلث ساعة ، هذا مفهوم الكلام ، هذا آخر شيء فهمناه الآن . .
طالب آخر : وهذا غير صحيح .

الشيخ : لا أظن يثبت هذا .
الطالب : هذا غير صحيح ، مش ممكن هذا .

الشيخ : طيب ، هذا كلام أبو مالك مسجل عندك ؟
الطالب : إي نعم مسجل . شريط كامل .

الشيخ : بنسمعه .
الطالب : يلا إن شاء الله .
طالب آخر : معك ؟
طالب آخر : آ ، موجود في البيت .

الشيخ : موجود في جيبتك ؟
الطالب : لا ، في البيت .
طالب آخر : اعتماد التوقيت الحالي أيش مصدره ؟

الشيخ : كيف ؟
الطالب : اعتماد التوقيت الحالي للأذان .

الشيخ : الفلك .
الطالب : الفلك ، وهذا سبب الخطأ ؟

الشيخ : إي نعم . الفلك يا أستاذ يأخذ مستوى الخط الأفقي للبحر ، ما يأخذ اختلاف المطالع والوديان والجبال وو إلى آخره ، وبعدين يعطيك توقيت مثلًا عمَّان ، طيب عمَّان بين عندي في الجبل ، وبين عندك في المسجد الكبير فرق كبير جدًا ، يعني لما الفجر يطلع عندي ما بكون طلع الفجر هون تحت ، هذا أمر يقيني يعني بدون ما يشوفه الإنسان ، لما تطلع الشمس من على قمة الجبل إلى قمة جبل يُرى من القمة الثانية قبل ما يشوفه أهل الوادي ، هذه الملاحظة كل التقاويم ، هذه مصيبة الدهر ، هون بالسعودية بالكويت بالمغرب ، كلها هكذا .
الطالب : الرياض سيعين كلم في نفس الوقت .

الشيخ : ... في وقت واحد .
الطالب : شيخي الآن لفت نظري الي هي نشرة يخرجوها شهرية من أجل التوقيت .

الشيخ : شلون ؟
الطالب : نشرة شهرية يخرجوها من أجل التوقيت .

الشيخ : إي .
الطالب : يعني يقصدون بهذا الدقة بزيادة ، فشو كاتبين فيها ؟

الشيخ : إي .
الطالب : قالوا : هذه النشرة لعمان الكبرى وضواحيها . عمان الكبرى شيخي الآن بتمد إلى ناعور ، بتمد إلى يعني مشارف مأدبا .

الشيخ : ... ناعور ، دعينا مرة في رمضان بالناعور ، نزلنا بدنا نصلي المغرب ، المغرب يذاع من هنا في الناعور ، فمكبر الصوت موجود على المئذنة يؤذن المغرب ، والشمس أمامنا ما غربت ، فهذا شيء ... .
الطالب : هذا خطأ كبير ، لكن شيخنا بالنسبة لنفرض أنه كان خطأ مثلًا أذان الفجر كما حدث في بعض المساجد ، ونُقل هذا الكلام لكن ما أدري صحته ، أنهم كانوا يصلون الفجر قبل الأذان ، فجاءت مجموعة من الشباب والناس خارجون من الصلاة وبدؤوا يأكلون أمامهم ويقولوا صلاتكم خطأ ويجب أن تعيدوا الصلاة ، وعملوا فتنة كبيرة .

الشيخ : هذا بقى يدخل أخي ، في موضوع السياسة في الدعوة ، هذا شيء ثاني ، هذا شيء ثاني ، أما قضية أنهم الآن هنا يصلون قبل الفجر هذه كانت حقيقة مرة قبل سنين ، لكن بسبب انتشار الدعوة الآن ، أنت لاحظت أبو عبد الله .
الطالب : ها شيخي ؟

الشيخ : الآن كانوا من قبل يؤذنون مع طلوع الفجر الصادق ، عفوا ، يقيمون مع طلوع الفجر الصادق ، الآن يؤخروا شوي .
الطالب : ملحوظ .

الشيخ : نعم ؟
الطالب : ملحوظ .

الشيخ : آ .
الطالب : وبنشوف الفجر ونحن نازلين .

الشيخ : معناها أنو في تقدم .
الطالب : في تحسن كثير .

الشيخ : في الأول كانوا يصلون يقينا قبل طلوع الفجر ، ثم صار شوية مناقشات هنا شيء رسمي ، شيء شعبي كما يقال إلى آخره ، فصاروا يعني يتحفظوا شوي ، لكن كانوا يصلون السنة حتما قبل الوقت ، ثم يقيمون الصلاة في وقت طلوع الفجر ، هذا بالنسبة لعنا فوق ، أما بالنسبة لتحت لسه وين الفجر ليطلع بعد ربع ساعة .
الطالب :يعني المسجد الحسيني شيخي بعد الأذان بثلث ساعة تقام الصلاة . .

الشيخ : هذه المشكلة .
الطالب : يكون لسه الفجر عندهم مش طالع .

الشيخ : أنا في المدينة بطلت أصلي في المسجد النبوي ، لأنو يؤذنون قبل طلوع الفجر الصادق بثلث ساعة ، وأنا راقبتها بنفسي .
الطالب : هذا خطأ يعني خطأ فاحش .

الشيخ : إي نعم .
الطالب : وتتحمل مسؤوليته الدوائر والمؤسسات والعلماء يعني .

Webiste