هل هناك تعارض بين حديث ( الشيب نور يوم القيامة ) والحديث الذي يأمر بصبغ اللحية؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، في الحديث اللي فيه بالنسبة للشيب بأنه نور يوم القيامة والحديث الآخر اللي هو صبغ اللحية .
الشيخ : آ .
السائل : هل فيهما يعني نبغى يعني .
الشيخ : هل بينهما تعارض ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الجواب لا تعارض البتة لأنه ليس المقصود أن الشيب نور هو المحافظة على الشيب وإنما المقصود أن المسلم حينما يبلغ حد المشيب ويكون مؤمنا فهو نور له يوم القيامة ثم بعد ذلك لا ينافي -بدك الشاكوش - .
الطالب : راح يجيبه .
الشيخ : راح يجيبه ثم بعد ذلك لا يعني أن الشيب إذا ظهر على المسلم أن يحافظ عليه بحجة أنه نور لأن النور قد ظهر فيه من ساعة شاب شعره .
السائل : آ .
الشيخ : والدليل على ذلك أن الذي قال إن الشيب نور هو الذي صبغه ونستطيع أن نقول هو الذي قضى على بياض الشيب بالصبغ ففهمنا من قوله وفعله أنه ليس المقصود من قوله هو عدم الصبغ كيف وهو أولا كما ذكرت آنفًا قد صبغ ثم هو ثانيًا أمر بالصبغ وذلك قوله - عليه السلام - : إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم .
السائل : نعم .
الشيخ : إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم ، هذا هو الوجه لا ... .
السائل : ... .
الشيخ : آ ، هو هذا .
الطالب : ... طويل هذا .
الشيخ : شو بدك ؟
الطالب : خلص ، بدي براغي طويلة .
الشيخ : شوف الأسافين يا أخي هديك ليكون في براغي ... .
الطالب : قصار يا شيخ .
الشيخ : نعم .
الطالب : قصار .
الشيخ : ما فهمت .
الطالب : البراغي قصار ... الأسفين .
الشيخ : آ .
السائل : هل فيهما يعني نبغى يعني .
الشيخ : هل بينهما تعارض ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الجواب لا تعارض البتة لأنه ليس المقصود أن الشيب نور هو المحافظة على الشيب وإنما المقصود أن المسلم حينما يبلغ حد المشيب ويكون مؤمنا فهو نور له يوم القيامة ثم بعد ذلك لا ينافي -بدك الشاكوش - .
الطالب : راح يجيبه .
الشيخ : راح يجيبه ثم بعد ذلك لا يعني أن الشيب إذا ظهر على المسلم أن يحافظ عليه بحجة أنه نور لأن النور قد ظهر فيه من ساعة شاب شعره .
السائل : آ .
الشيخ : والدليل على ذلك أن الذي قال إن الشيب نور هو الذي صبغه ونستطيع أن نقول هو الذي قضى على بياض الشيب بالصبغ ففهمنا من قوله وفعله أنه ليس المقصود من قوله هو عدم الصبغ كيف وهو أولا كما ذكرت آنفًا قد صبغ ثم هو ثانيًا أمر بالصبغ وذلك قوله - عليه السلام - : إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم .
السائل : نعم .
الشيخ : إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم ، هذا هو الوجه لا ... .
السائل : ... .
الشيخ : آ ، هو هذا .
الطالب : ... طويل هذا .
الشيخ : شو بدك ؟
الطالب : خلص ، بدي براغي طويلة .
الشيخ : شوف الأسافين يا أخي هديك ليكون في براغي ... .
الطالب : قصار يا شيخ .
الشيخ : نعم .
الطالب : قصار .
الشيخ : ما فهمت .
الطالب : البراغي قصار ... الأسفين .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز صبغ اللحية بالأسود ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من صبغ شعره .؟ - ابن عثيمين
- حكم صبغ شعر الرأس واللحية - ابن باز
- صبغ الشعر - اللجنة الدائمة
- ما حكم صبغ اللحية وبأيِّ صبغة ؟ وماذا على مَن... - الالباني
- حكم صبغ الشعر إذا كان فيه شيب - ابن باز
- ما حكم صبغ اللحية بالصبغة السوداء ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم صبغ اللحية بالصبغة السوداء؟ - ابن باز
- ما حكم صبغ اللحية وبأي صبغة وماذا على من لا يص... - الالباني
- الجمع بين حديثين في شيبه ﷺ وصبغه؟ - ابن باز
- هل هناك تعارض بين حديث ( الشيب نور يوم القيامة... - الالباني