تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة الكلام عن مكان القلب وعلاقته بالعقل ، وما... - الالبانيالشيخ : المهم فالمسافة هَيْ طويلة بين دمشق وبين الفية ، فبالطبع ساحبين الماء بمجاري قساطل ، لكن مو القساطل ممتدة فرد سحبة من الفية إلى دمشق ، وإنما في أ...
العالم
طريقة البحث
تتمة الكلام عن مكان القلب وعلاقته بالعقل ، وما توصل اليه الطب من نقل قلب انسان الى آخر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : المهم فالمسافة هَيْ طويلة بين دمشق وبين الفية ، فبالطبع ساحبين الماء بمجاري قساطل ، لكن مو القساطل ممتدة فرد سحبة من الفية إلى دمشق ، وإنما في أحواض في الطريق يعني ما بين مثلًا كل عشرة كيلومتر فيه حوض كبير ، يجتمع الماء هناك ثم بينفذ إلى حوض ثاني وثالث وإلى آخره ، أنا أضرب - مثلًا - للأطباء وعلمهم : أنه لو أصاب الحوض الأخير هاللي هو الأقرب إلى دمشق ، أصابه - مثلًا - قذيفة ، الماء خرج منه انقطع الماء عن البلد ، وأهل البلد ما بيعرفوا ألا أن الماء من هون طالع ، فهني بيكونوا صادقين من هون طالع الماي ، لكن هذا لا ينفي ما هم جهلاء به أنه جاي من بعيد فيه محطات أخرى ، فيه أحواض أخرى إلى آخره ، هذا مثل تقريبي جدًّا لجهل الإنسان ببنية الإنسان التي خلقها الله وكونها ، نعم ؟

السائل : ألو .

الشيخ : نعم .

السائل : ألو .

الشيخ : نعم ؟ ظهر لك هالمثال هذا ، هو هذا تمامًا واقع الأطباء مع القلب ، هم لا يعلمون أنه فيه ارتباط وثيق بين القلب وبين الدماغ ، أعلمنا الله - عز وجل - ، هذا من فائدة الإيمان بما أنزل الله فلا اختلاف إذًا بين الطب وبين الشرع ، سوى أن الطب علمه قاصر ، والشرع أوسع بطبيعة الحال لأنه من عليم خبير ، فأنا أردت أن أقول : أنه لا يمكن الفصل بين الألف والنون وهنا .

السائل : نعم فهمت شيخنا .

السائل : بذكروا إشكالًا آخر ولعله أقوى من الإشكال السابق ، وقد يكون خياليًّا وإن كان سمعنا شيئًا منه أنه واقعي ، وهو : أن الآن في بعض البلاد الأمريكية والأوربية الآن القلب كله بيغيِّروه الى قلب اصطناعي ، فرجل الآن ما فيه عنده قلب إلا القلب الاصطناعي ، ومع ذلك رجل عاقل ومفكر وو إلى آخره .

الشيخ : هذا جوابه . نعم ؟

السائل : ألو .

الشيخ : نعم .

السائل : ألو بكلمك من الجزائر .

الشيخ : نعم .

السائل : ألو .

الشيخ : نعم يا أخي نعم .

السائل : ألو .

الشيخ : الله أكبر !! يا أخي نعم عندك ضوضاء ، اسحب الفيش هذا وطقه طقه .

السائل : حصلت ولو بطريقة .

الشيخ : انقطع عن القلب .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا هو الدماغ ، هذا هو الدماغ ، هذا القلب الصناعي لا ينبع منه الآن العقل : "" أم لهم قلوب لا يعقلون بها "" لا ، إنما ها الدماغ اللي كان متصل بالقلب هو خزان مثل هذا الخزان ، هذا القلب الصناعي الآن يعيش بالمدد الذي كان حصله من القلب الإلهي ، نعم ولذلك هلا بالإضافة للخير الذي أنت ذكرته أنا سمعت وعلى كل حال ما عندي الفراغ لمتابعة صحيح ركبوا قلبا صناعيا لكن ما عاش .

السائل : فترة قليلة جدًّا .

الشيخ : فترة هذا هو .

السائل : وهذا يؤيد أنه التخزين انتهى ها شيخنا .

الشيخ : إي نعم .

السائل : هذه النقطة سبحان الله ذكرها لي الشَّيخ أحمد السالك .

الشيخ : نعم .

السائل : أن دكتور وهو مسلم وثقة جدًّا يعرف الشَّيخ أحمد في تركيا طبيب ، فأخبره بأنه الذي اجري له عملية قلب نقل قلب من إنسان لإنسان ، هذا الرجل المنقول إليه القلب إذا عاش لا يعيش إنسانا سويا .

الشيخ : نعم نعم .

السائل : السلام عليكم فضيلة الشَّيخ .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل : ما نيش عارف تذكرني ولا ما تذكرش فضيلة الشَّيخ أنا جمال من الجزائر سألتك مرة عن قضية زواجي إذا كنت أصلي ، ومش فاكر علي فضيلة الشَّيخ ؟

الشيخ : يا أخي الصوت ينقطع عندك .

السائل : ينقطع لأني أقطع الصوت لأجل أن أسمعك كويس .

الشيخ : طيب لماذا تقف تابع كلامك .

السائل : مش عارف أنت تذكرت علي ولا ما تذكرشي ، أني سألتك في مسألة الزواج على فضيلة الشَّيخ العثيمين أمر يعني أن مادة عقد الزواج متعي ما كنت أصلي ، ودرت عقد الزواج وفي رسالة لفضيلة الشَّيخ محمد صالح العثيمين في رسالته : * حكم تارك الصلاة * يقول : بأن عقد الزواج غير صحيح .

الشيخ : هذا كنت ذكرته قديمًا ، فماذا تريد الآن ؟

السائل : أنت طلبت مني أن أتصل بفضيلة الشَّيخ العثيمين .

الشيخ : طيب ماذا فعلت ؟

السائل : حاولت أن أتصل به ولكن ما قدرت أن أتصل به يا فضيلة الشَّيخ .

الشيخ : طيب ماذا أفعل لك ؟

السائل : أنا أطلب ما أعرفش واش ندير يا فضيلة الشَّيخ !

الشيخ : ماذا تريد مني يا أخي ؟

السائل : نعم ؟

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

السائل : أنا أسمع فضيلة الشَّيخ أنا أسمعك .

الشيخ : طيب تسمعني أنا أقول لك : ماذا تريد مني الآن ؟

السائل : نصيحة يا فضيلة الشَّيخ أو ترشدني .

سائل آخر : ابن الشَّيخ أنس ، وكان يدرس في أمريكا ، فقال : إنو والله أنا هذا أسمعه منكم الآن لكن الآن ذكرتموني بمحاضرة أو بلقاء ندوة حضرتها في أمركيا ، وهي إذا تم نقل قلب من إنسان لآخر هل من حقه أن يعرف يعني من اللي تبرع له بهذا القلب ؟ يعني من أين أخذ هذا القلب ، قال : فطرحوا مسألة غريبة وهي قال : إنه إذا نقل القلب من إنسان لإنسان ، فإن بعض صفات هذا الإنسان الذي نقل منه القلب تأتي في صفات المنقول عليه ، وذكروا على ذلك قصة رجل لم تكن عنده ميول دينية ، والقلب المأخوذ أخذ من رجل كان صاحب يعني يذهب إلى الكنيسة ويحضر دروس الدين عندهم ، قال : فأصبح ذاك الرجل الذي نقل إليه القلب عنده ميول دينية بعد أن لم تكن ، بل العجيب أنه صار إلى نفس الكنيسة التي كان يذهب إليه ذاك الرجل ويقول إني أدخلها كأني أنا عارف هذه الكنيسة ، وأنا أول مرة أدخل في هذه الكنيسة ، سبحان الله .

الشيخ : هذه أخبار فردية لا تتشكل منها قضية علمية طيب غيره عندك شيء ؟

Webiste