تم نسخ النصتم نسخ العنوان
استدل الشيخ ابن عثيمين على أن البسملة ليست من... - الالبانيالسائل : شيخنا لو سمحتم الشَّيخ ابن عثيمين في إحدى فتاواه بالأمس بالإذاعة .الشيخ : مين ؟السائل : الشَّيخ ابن عثيمين .الشيخ : آ .السائل : في الإذاعة بالأ...
العالم
طريقة البحث
استدل الشيخ ابن عثيمين على أن البسملة ليست من الفاتحة بدليلين , دليل قولي ودليل فعلي , أما الدليل القولي فهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدني عبدي ...) وأما الدليل الفعلي فهو أن النبي لم يجهر بها في القراءة الجهرية فما رأيكم بذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا لو سمحتم الشَّيخ ابن عثيمين في إحدى فتاواه بالأمس بالإذاعة .

الشيخ : مين ؟

السائل : الشَّيخ ابن عثيمين .

الشيخ : آ .

السائل : في الإذاعة بالأمس يستدل على أن البسملة ليست من الفاتحة بدليلين يقول دليل قولي ودليل فعلي دليل قولي : "إذا قال العبد : { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } ؛ قال : حَمِدَني عبدي" إلى آخر الحديث هذا دليل على أنها ليست من الفاتحة الدليل الفعلي : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يجهر بها في القراءة الجهرية .

الشيخ : الحديث أنه ... الله عليها آنفًا السورة بعد ما بقول أنا ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... ثم رفع رأسه فقال "لقد أنزل الله عليَّ آنفًا سورة" ، ثم قال : بسم الله الرحمن الرحيم ، { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } إلى آخرها فهذا ماذا نفعل به ؟ بعدين هو بقول : "قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين" ، ما ذكر بسم الله .

السائل : آ .

الشيخ : لأنه يعني بالصلاة دعاء { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } ... فهذا ليس صريحا في أن البسملة ليست من السورة بخلاف أنزل الله آنفًا سورة { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } إلى آخره هذا صريح .

السائل : ما رأيكم في الدليل الثاني الذي استدل به ؟

الشيخ : عدم جهر الرسول ؟

السائل : آ .

الشيخ : عدم جهره هذا شرع كما أنه لا يجهر بالفاتحة نفسها في الصلاة السرية .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا ما له علاقة بالموضوع .

الشيخ : ... يعني هذا القول يقوله الإنسان احتياطا .

السائل : آ .

سائل آخر : خاصة يا شيخ في هذا الزمان حوادث السير ... وكذا يعني ما في حاجة يعني ... لما مثلًا بوصل مكة بقول الحمد لله الذي احياني .

الشيخ : ... الآن الغرباء من الحج ... .

Webiste