تم نسخ النصتم نسخ العنوان
استدل الشيخ ابن عثيمين على أن البسملة ليست من... - الالبانيالسائل : شيخنا لو سمحتم الشَّيخ ابن عثيمين في إحدى فتاواه بالأمس بالإذاعة .الشيخ : مين ؟السائل : الشَّيخ ابن عثيمين .الشيخ : آ .السائل : في الإذاعة بالأ...
العالم
طريقة البحث
استدل الشيخ ابن عثيمين على أن البسملة ليست من الفاتحة بدليلين , دليل قولي ودليل فعلي , أما الدليل القولي فهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدني عبدي ...) وأما الدليل الفعلي فهو أن النبي لم يجهر بها في القراءة الجهرية فما رأيكم بذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا لو سمحتم الشَّيخ ابن عثيمين في إحدى فتاواه بالأمس بالإذاعة .

الشيخ : مين ؟

السائل : الشَّيخ ابن عثيمين .

الشيخ : آ .

السائل : في الإذاعة بالأمس يستدل على أن البسملة ليست من الفاتحة بدليلين يقول دليل قولي ودليل فعلي دليل قولي : إذا قال العبد : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ؛ قال : حَمِدَني عبدي إلى آخر الحديث هذا دليل على أنها ليست من الفاتحة الدليل الفعلي : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يجهر بها في القراءة الجهرية .

الشيخ : الحديث أنه ... الله عليها آنفًا السورة بعد ما بقول أنا ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... ثم رفع رأسه فقال لقد أنزل الله عليَّ آنفًا سورة ، ثم قال : بسم الله الرحمن الرحيم ، إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ إلى آخرها فهذا ماذا نفعل به ؟ بعدين هو بقول : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ما ذكر بسم الله .

السائل : آ .

الشيخ : لأنه يعني بالصلاة دعاء الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ... فهذا ليس صريحا في أن البسملة ليست من السورة بخلاف أنزل الله آنفًا سورة بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إلى آخره هذا صريح .

السائل : ما رأيكم في الدليل الثاني الذي استدل به ؟

الشيخ : عدم جهر الرسول ؟

السائل : آ .

الشيخ : عدم جهره هذا شرع كما أنه لا يجهر بالفاتحة نفسها في الصلاة السرية .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا ما له علاقة بالموضوع .

الشيخ : ... يعني هذا القول يقوله الإنسان احتياطا .

السائل : آ .

سائل آخر : خاصة يا شيخ في هذا الزمان حوادث السير ... وكذا يعني ما في حاجة يعني ... لما مثلًا بوصل مكة بقول الحمد لله الذي احياني .

الشيخ : ... الآن الغرباء من الحج ... .

Webiste