تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قام أناس بجمع أموال وبنوا مسجد للإخوة خاصة وبع... - الالبانيالسائل : لو سمحتم على السريع أحد الإخوة يقول بخصوص موضوع مصر جمعوا مال وبنوا مسجد لهم للإخوة خاصة يعني فبعد ما أقاموه وبقي السقف وما بعده فبيقول الحكومة...
العالم
طريقة البحث
قام أناس بجمع أموال وبنوا مسجد للإخوة خاصة وبعدما أقاموه وبقي السقف وما بعده هددتهم الحكومة إذا كملوه أزالته فالسؤال : ماذا يفعلون ؟ وثانيا هل يجوز للمتبرع بالمكان أن يستعيده لنفسه ويكمل بناء شقة له ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لو سمحتم على السريع أحد الإخوة يقول بخصوص موضوع مصر جمعوا مال وبنوا مسجد لهم للإخوة خاصة يعني فبعد ما أقاموه وبقي السقف وما بعده فبيقول الحكومة هددتهم إنه إذا كملتوه بنزيله كله والآن بيسأل هل ماذا يفعل هل نتوقف فترة وإن طالت ؟وثانيا هل يجوز للمتبرع بالمكان أن يستعيد لنفسه ويكمل بناء شقة له ولأولاده ؟

الشيخ : كأنه السؤال يتضمن شيئين نعم .

السائل : هو كذلك .

الشيخ : أحد الشيئين هو مسجد غير مسقوف .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب والدولة بتهدد بأنه إذا سقف هدم .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا قيل لهم بلاش سقفو شو يعني ؟ بلاش سقفو .

السائل : بس المفهوم إنه .

سائل آخر : منع الصلاة .

السائل : منع الصلاة ... كانت هذا مفهوم السؤال ؟

الشيخ : أنا ما فهمت هيك إذا كان هذا مفهوم وهذا المقصود من الكلام .

السائل : نعم .

الشيخ : حينئذٍ ينبغي أن يكون السؤال أنه إما أن يسقف حتى نصلي وإما أن يهدم لأنه إذا سقف ستهدمه الدولة .

السائل : نعم .

الشيخ : إذًا النتيجة العملية أن هذا يخرج عن كونه مسجدا .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، بعد هذا بيجي ... الثاني من السؤال .

السائل : نعم .

الشيخ : وهو الذي أوقف هذه الأرض هل يجوز له أن يحول هذه الأرض التي أوقفت مسجدا بسبب هذا التهديد الحكومي إلى دار له أقول : إذا كان التهديد المذكور هو أولا من حيث النقل صحيح وأقول أنا هذا تحفظا خشية أن يكون ادعاء هذه الدعوى تمهيد لصالح موقف الأرض الذي ندم على هذا الوقف بيريد الآن يستثمر أرضه بحجة إيش ؟ أنه الدولة تهدد فأولا : إذا كان هذا التهديد من حيث النقل صحيح ثانيا : من حيث التهديد الصادر من الدولة هو تهديد يرجح تنفيذه فعلًا يرجح تنفيذه فعلًا فإذن في عندنا شرطين هنا الشرط الأول : يكون النقل صحيح والشرط الثاني : أن يكون التهديد تهديد فعال مش كلام يعني من باب تعطيل المسلمين عن إقامة الصلاة في هذا المكان فإذا تحقق هذان الشرطان بقول يجوز حين ذاك أن يحول هذه الأرض من أرض للمسجد إلى أرض للسكن لكن بشرطين اثنين .

السائل : الحمد لله .

الشيخ : يرحمك الله .

السائل : ليهديكم الله ويصلح بالكم .

الشيخ : الشرط الأول : أن يعوض هذه الأرض مكان هذه الأرض أرضا أخرى له أو قيمتها مثلًا قيمتها تساوي لو فرضنا 10 آلاف دينار هو بيدفع 10 آلاف دينار لشراء أرض أخرى بها القيمة أو بأكثر تجمع من المسلمين هذا الشيء الأول الشيء ... .

Webiste