تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم قراءة الفاتحة على سبيل التبرك - الفوزان س227: يقول السائل: بعض الجماعات يقرؤون الفاتحة بعد الصلاة على أساس أنها دعاء أو بركة، فهل هذا من السنة في شيء، وما حكم قراءتها على أرواح الموتى داخل ال...
العالم
طريقة البحث
حكم قراءة الفاتحة على سبيل التبرك
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س227: يقول السائل: بعض الجماعات يقرؤون الفاتحة بعد الصلاة على أساس أنها دعاء أو بركة، فهل هذا من السنة في شيء، وما حكم قراءتها على أرواح الموتى داخل المسجد وليس في المقبرة؟
ج227: أما قراءتها أدبار الصلوات، فلا أعلم عليه دليلا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما هو قراءة آية الكرسي، وقل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، وردت الأحاديث في قراءة هذه السور بعد الصلوات الخمس، وأما الفاتحة فلا أعلم دليلاً على مشروعية قراءتها بعد الصلاة، والسور التي ذكرنا لا تقرأ على صيغة جماعة بصوت مرتفع، وإنما يقرأها كل مسلم لنفسه، فيما بينه وبين نفسه، وأما قراءة الفاتحة لأرواح الأموات،
فهذا من البدع، فأرواح الأموات لا تقرأ لهم الفاتحة، ولا أي شيء من القرآن على أرواح الموتى ؛ لأن هذا لم يرد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من سلف هذه الأمة، وإنما هو شيء مبتدع، فلا تقرأ الفاتحة على أرواح الأموات، لا في المسجد، ولا في المقبرة، ولا في غيرها، وإنما المشروع للأموات، هو الدعاء لهم بالمغفرة إذا كانوا مسلمين، والتصدق عنهم، والحج عنهم، هذا الذي ورد فيه الأدلة، أما قراءة القرآن لأرواح الأموات، أو قراءة الفاتحة لأرواح الموتى، فهذا شيء محدث وبدعة.

Webiste