تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الاستمناء أثناء الصيام - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  15431  )   س: بمجرد وصولي إلى المنزل قبل أذان الفجر، لا أستطيع أن أجلس إلا بعد الاستمناء بأي طريقة، ولكن تكرر هذا الحدث مني قبل صلاة الفج...
العالم
طريقة البحث
الاستمناء أثناء الصيام
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 15431 )
س: بمجرد وصولي إلى المنزل قبل أذان الفجر، لا أستطيع أن أجلس إلا بعد الاستمناء بأي طريقة، ولكن تكرر هذا الحدث مني قبل صلاة الفجر ولا أشعر إلا وقد أذن الفجر وأنا لم أنته من إطفاء شهوتي، والأكبر من هذا أنني بعد الانتهاء منه أنام عن صلاة الفجر وكنت أتابع صيامي، وقد تكرر مني الاستمناء في هذا الوقت عشرين ليلة من ليالي رمضان، وسؤالي هو: هل يجب علي إعادة صيام هذه الأيام؟ فإن كان الجواب: نعم، فكيف طريقة قضائها؟ علمًا بأنني وبحمد الله بعد الهداية تركت هذا الأمر نهائيًّا. أرجو أن تفيدوني. أسأل الله العلي الجليل أن يجعل كل ما تقدمونه لأمة الإسلام والمسلمين في ميزان أعمالكم.
ج: الاستمناء الواقع منك بعد طلوع الفجر مفسد للصيام ، ويجب عليك قضاء عدد الأيام التي وقع فيها الاستمناء بعد طلوع الفجر، مع التوبة إلى الله تعالى، وما كان من الاستمناء واقعًا قبل طلوع الفجر فلا أثر له؛ لأنه واقع قبل وقت الإمساك، ونسأل الله لك الهداية والتوفيق للجميع. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste