يقول من مدة حوالي ثمان سنوات تقريباً حدث مني ظهار على زوجتي الموجودة معي حالياً وبفعل الشيطان والغضب قلت لها هي كأمي وذهبت إلى أحد العلماء المشهود لهم بالإيمان وأفهمته القصة وأفهمني أنه يجب علي كفارة ظهار المذكورة في القرآن الكريم وهي عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً ولأنني رجل فقير في تلك السنة لا أملك ما أنفق به على ستين مسكيناً ولعدم استطاعتي على عتق رقبة وعدم استطاعتي على صيام شهرين متتابعين فقد واقعت زوجتي طيلة هذه المدة ورزقت منها بأطفال خمسة ذكور وإناث مع العلم أنني شاب أصلي وأصوم ومتعلم نسبياً إلا أنني هذه الأيام أعيش في خوف وذعر شديد وأخشى أن يكون ذلك من غضب الله علي بأسباب ذلك الظهار وأذكر أنه بعد يومين من معاشرتي زوجتي اشتريت عدد ستين رغيفاً ووزعتها على الجيران فما الذي أعمله حتى أرضي الله سبحانه وتعالى علي فأنا أعيش حياة اليأس والندم على ما فرطت في جنب الله ويعلم الله تعالى كم أنا خائف ومذعور فأرجو إرشادي إلى عمل يريحني ويرضي ضميري وفقكم الله لما فيه الخير ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول من مدة حوالي ثمان سنوات تقريباً حدث مني ظهار على زوجتي الموجودة معي حالياً وبفعل الشيطان والغضب قلت لها هي كأمي وذهبت إلى أحد العلماء المشهود لهم بالإيمان وأفهمته القصة وأفهمني أنه يجب علي كفارة ظهار المذكورة في القرأن الكريم وهي عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً ولأنني رجل فقير في تلك السنة لا أملك ما أنفق به على ستين مسكيناً ولعدم استطاعتي على عتق رقبة وعدم استطاعتي على صيام شهرين متتابعين فقد واقعت زوجتي طيلة هذه المدة ورزقت منها بأطفال خمسة ذكور وإناث مع العلم أنني شاب أصلي وأصوم ومتعلم نسبياً إلا أنني هذه الأيام أعيش في خوف وذعر شديد وأخشى أن يكون ذلك من غضب الله علي بأسباب ذلك الظهار وأذكر أنه بعد يومين من معاشرتي زوجتي اشتريت عدد ستين رغيفاً ووزعتها على الجيران فما الذي أعمله حتى أرضي الله سبحانه وتعالى علي فأنا أعيش حياة اليأس والندم على ما فرطت في جنب الله ويعلم الله تعالى كم أنا خائف ومذعور فأرجو إرشادي إلى عمل يريحني ويرضي ضميري وفقكم الله لما فيه الخير؟
الشيخ : ليس عليك شيء بالنسبة لإتيانك أهلك قبل أن تكفّر مادمت كنت معسرا.
السائل : نعم.
الشيخ : بل إن كثيرا من أهل العلم يرون أنه يجوز أن يأتي الرجل أهله إذا كان الواجب عليه الإطعام لعدم استطاعته الصوم وعدم وجود الرقبة لأن الله تعالى قال: فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ولم يقل: من قبل أن يتماسا فدل هذا على أنه متى كانت الكفارة الإطعام فإنه يجوز أن يمس زوجته قبل أن يُطعم ثم إنك ذكرت عن نفسك أنك فقير لكن يبقى النظر هل الستون رغيفا التي أطعمتها الجيران هل هي تكفي لإطعام ستين مسكينا؟ وهل الجيران في ذلك الوقت من المساكين؟ هذه مسألة ينبغي أن تتحقق منها فإن كان الأمر قد صادف محله وأن هذه الأرغفة تكفي لإطعام هؤلاء الستين وأن هؤلاء الستين كانوا مساكين فإن ذمتك برئت وإن لم يكن الأمر كذلك فإن الأحوط في حقك أن تُطعم الأن ستين مسكينا، نعم.
الشيخ : ليس عليك شيء بالنسبة لإتيانك أهلك قبل أن تكفّر مادمت كنت معسرا.
السائل : نعم.
الشيخ : بل إن كثيرا من أهل العلم يرون أنه يجوز أن يأتي الرجل أهله إذا كان الواجب عليه الإطعام لعدم استطاعته الصوم وعدم وجود الرقبة لأن الله تعالى قال: فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ولم يقل: من قبل أن يتماسا فدل هذا على أنه متى كانت الكفارة الإطعام فإنه يجوز أن يمس زوجته قبل أن يُطعم ثم إنك ذكرت عن نفسك أنك فقير لكن يبقى النظر هل الستون رغيفا التي أطعمتها الجيران هل هي تكفي لإطعام ستين مسكينا؟ وهل الجيران في ذلك الوقت من المساكين؟ هذه مسألة ينبغي أن تتحقق منها فإن كان الأمر قد صادف محله وأن هذه الأرغفة تكفي لإطعام هؤلاء الستين وأن هؤلاء الستين كانوا مساكين فإن ذمتك برئت وإن لم يكن الأمر كذلك فإن الأحوط في حقك أن تُطعم الأن ستين مسكينا، نعم.
الفتاوى المشابهة
- زوجي رمى علي يمين الطلاق وقال أنت محرمة علي... - ابن عثيمين
- حكم من جامع أهله قبل الوفاء بكفارة الظهار - ابن باز
- عليه كفارة ظهار ويستطيع الصيام لكنها ستك... - اللجنة الدائمة
- الفرق بين تحريم الرجل زوجته وبين الظهار وبيا... - ابن عثيمين
- حكم من ظاهر من زوجته جاهلًا بحكم الظهار - ابن باز
- عليه كفارة ظهار وكان يجامع زوجته جاهلا ب... - اللجنة الدائمة
- كفارة الظهار - 2 - الفوزان
- رجل كان يحلف كثيرا بالطلاق و قد ظاهر زوجته و... - ابن عثيمين
- كفارة الظهار - الفوزان
- ذكر كفارة الظهار. - ابن عثيمين
- يقول من مدة حوالي ثمان سنوات تقريباً حدث مني... - ابن عثيمين