حكم قول شاءت الظروف والأقدار
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س271: يقول السائل: ما حكم قول: شاءت الظروف أن يحصل كذا وكذا، وشاءت الأقدار كذا وكذا؟
ج271: كل هذا لا يجوز؛ المشيئة لله عز وجل، يقال: شاء الله، ولا يقال: شاءت إرادة الله، أو شاءت الظروف، فلا تسند المشيئة إلاَّ إلى الله، لأنها صفة من صفاته سبحانه وتعالى، وإن كان العبد له مشيئة، لكنها بعد مشيئة الله، قال تعالى: وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ، أما الظروف فليس لها مشيئة.
ج271: كل هذا لا يجوز؛ المشيئة لله عز وجل، يقال: شاء الله، ولا يقال: شاءت إرادة الله، أو شاءت الظروف، فلا تسند المشيئة إلاَّ إلى الله، لأنها صفة من صفاته سبحانه وتعالى، وإن كان العبد له مشيئة، لكنها بعد مشيئة الله، قال تعالى: وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ، أما الظروف فليس لها مشيئة.
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف رحمه الله تعالى : المــــــــرتبة... - ابن عثيمين
- ما هي أقسام المشيئة ؟ - ابن عثيمين
- صفة المشيئة - اللجنة الدائمة
- ثالثا : الصبر على أقدار الله المؤلمة , وتقسي... - ابن عثيمين
- الإيمان بمشيئة الله تعالى - الفوزان
- حكم تعليق الدعاء بالمشيئة - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى : ( و ما تشاؤون إلا أن يشاء... - ابن عثيمين
- هل يجوز تفسير يشاء في قوله تعالى : ( إن الله ي... - الالباني
- حكم نسبة المشيئة للقدر - ابن باز
- حكم قول: شاءت الأقدار أو شاءت الظروف - ابن باز
- حكم قول شاءت الظروف والأقدار - الفوزان