حكم نسبة المشيئة للقدر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
كثيرًا ما نقرأ في الكتب والمجلات مقالات ترد فيها عبارات مثل "من سخرية القدر" أو "من سذاجة الأقدار" أو "شاءت الأقدار" فهل هذه العبارات صحيحة، وبم تنصحون الذين يستعملونها في كتاباتهم؟ جزاكم الله خيرا.
الجواب:
بسم الله، والحمد لله، قول الإنسان: "من سخرية القدر" أو: "من سذاجة القدر" منكر من القول، بل كفر وضلال واستهزاء بقدر الله .
أما قول بعض الناس: "شاءت الأقدار" أو: "شاء القدر" أو: "شاءت إرادة الله" أو: "عناية الله" فكلام لا يجوز، وفيه سوء تعبير، والصواب أن يقال: "شاء الله سبحانه" أو: "شاء ربنا سبحانه" أو نحو ذلك من العبارات التي فيها إسناد المشيئة لله لا إلى صفاته.
كثيرًا ما نقرأ في الكتب والمجلات مقالات ترد فيها عبارات مثل "من سخرية القدر" أو "من سذاجة الأقدار" أو "شاءت الأقدار" فهل هذه العبارات صحيحة، وبم تنصحون الذين يستعملونها في كتاباتهم؟ جزاكم الله خيرا.
الجواب:
بسم الله، والحمد لله، قول الإنسان: "من سخرية القدر" أو: "من سذاجة القدر" منكر من القول، بل كفر وضلال واستهزاء بقدر الله .
أما قول بعض الناس: "شاءت الأقدار" أو: "شاء القدر" أو: "شاءت إرادة الله" أو: "عناية الله" فكلام لا يجوز، وفيه سوء تعبير، والصواب أن يقال: "شاء الله سبحانه" أو: "شاء ربنا سبحانه" أو نحو ذلك من العبارات التي فيها إسناد المشيئة لله لا إلى صفاته.
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف رحمه الله تعالى : المــــــــرتبة... - ابن عثيمين
- حكم تعليق الإيمان أو الوعد بالمشيئة - ابن عثيمين
- ( الرد على القائلين بأن الله ليس له حكمة ولا... - ابن عثيمين
- ما هي أقسام المشيئة ؟ - ابن عثيمين
- صفة المشيئة - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف : فهذا التقدير قد كان ينكره غ... - ابن عثيمين
- حكم قول شاءت الظروف والأقدار - الفوزان
- هل يجوز تفسير يشاء في قوله تعالى : ( إن الله ي... - الالباني
- إثبات أن أفعال الخلق بمشيئة الله عز وجل مع ا... - ابن عثيمين
- الإيمان بمشيئة الله تعالى - الفوزان
- حكم نسبة المشيئة للقدر - ابن باز