العقد على المحرمة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 20672 )
س: إحدى الأخوات طلبت مني أن أكتب لكم لتسأل عن
الحكم فيما يلي: هذه الأخت تقول إنها قبل أكثر من عشر سنوات قبل ما تتزوج ذهبت مع والديها إلى مكة المكرمة للعمرة وكانت قادمة من الطائف وهي في اليوم الخامس من الحيض، ولأنها كانت ذاك الوقت صغيرة ولا تعرف جيدًا أحكام الطهارة اغتسلت وأخذت عمرة، وعند عودتها للطائف وجدت أنها ما زالت عليها الدورة الشهرية ولم تخبر أحدًا بذلك، وبعد كذا سنة تقريبًا تزوجت وحصل لها نفس ما حصل عندما أرادت العمرة، وهي تريد الفتوى منكم، وهل عليها كفارة أو دم؟ وجزاكم الله خيرًا.
ج : إذا كان الواقع ما ذكر فإن عمرة المذكورة غير صحيحة وهي لا تزال محرمة فعليها الرجوع إلى مكة وأداء العمرة التي أحرمت بها وعقد النكاح الذي وقع عليها غير صحيح فلا بد من إعادته وإذا كان حصل عليها جماع فإن عمرتها فاسدة ويلزمها المضي فيها ثم العودة بعد الفراغ منها على الميقات الذي أحرمت منه والإحرام بعمرة جديدة قضاء للعمرة الفاسدة وعليها ذبح شاة في مكة تجزئ في الأضحية وتوزع على فقراء الحرم . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: إحدى الأخوات طلبت مني أن أكتب لكم لتسأل عن
الحكم فيما يلي: هذه الأخت تقول إنها قبل أكثر من عشر سنوات قبل ما تتزوج ذهبت مع والديها إلى مكة المكرمة للعمرة وكانت قادمة من الطائف وهي في اليوم الخامس من الحيض، ولأنها كانت ذاك الوقت صغيرة ولا تعرف جيدًا أحكام الطهارة اغتسلت وأخذت عمرة، وعند عودتها للطائف وجدت أنها ما زالت عليها الدورة الشهرية ولم تخبر أحدًا بذلك، وبعد كذا سنة تقريبًا تزوجت وحصل لها نفس ما حصل عندما أرادت العمرة، وهي تريد الفتوى منكم، وهل عليها كفارة أو دم؟ وجزاكم الله خيرًا.
ج : إذا كان الواقع ما ذكر فإن عمرة المذكورة غير صحيحة وهي لا تزال محرمة فعليها الرجوع إلى مكة وأداء العمرة التي أحرمت بها وعقد النكاح الذي وقع عليها غير صحيح فلا بد من إعادته وإذا كان حصل عليها جماع فإن عمرتها فاسدة ويلزمها المضي فيها ثم العودة بعد الفراغ منها على الميقات الذي أحرمت منه والإحرام بعمرة جديدة قضاء للعمرة الفاسدة وعليها ذبح شاة في مكة تجزئ في الأضحية وتوزع على فقراء الحرم . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم عقد النكاح لمن كان لا يصلي؟ - ابن باز
- قال المصنف :" ويحرم عقد نكاح ولا يصح " - ابن عثيمين
- حكم العقد إذا كان الزوجان لا يصليان - ابن باز
- العقد الصحيح - الفوزان
- سمعنا أنك سئلت أن رجلا رجع من عمرته ولم يحلق... - ابن عثيمين
- حكم العقد لمن عقد على امرأة لا تصلي - ابن باز
- لا يجوز للمحرم عقد النكاح له أو لغيره - ابن باز
- هل يجوز للمحرم أن يخطب أو يعقد على المرأة ؟ - الالباني
- إذا وكل المحرم أحدا ليعقد له النكاح.؟ - ابن عثيمين
- عقد النكاح على المحرمة - اللجنة الدائمة
- العقد على المحرمة - اللجنة الدائمة