من أحرم بالحج مفردا فإنه لا يلزمه إلا سعي واحد
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 15347 )
س2: رجل نوى الحج مفردًا مارًّا بميقات يلملم وبعد وصوله مكة طاف وسعى للقدوم، ثم ذهب إلى المدينة للزيارة وهو بلباس الإحرام، وعند رجوعه من المدينة لاستكمال مناسك الحج مر بميقات المدينة، واغتسل، ولبس الإحرام الذي كان عليه مرة أخرى، وسافر إلى مكة ، وكان هذا قبل يوم التروية، ثم طاف مرة أخرى وسعى كذلك، فما الحكم الشرعي في ذلك على الرغم أنه استكمل جميع المناسك؟
ج2 : من أحرم بالحج مفردًا فإنه لا يلزمه إلا سعي واحد ، وتكراره للسعي عند قدومه من بلده، ثم بعد زيارته للمدينة غير مشروع ولا شيء عليه.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
س2: رجل نوى الحج مفردًا مارًّا بميقات يلملم وبعد وصوله مكة طاف وسعى للقدوم، ثم ذهب إلى المدينة للزيارة وهو بلباس الإحرام، وعند رجوعه من المدينة لاستكمال مناسك الحج مر بميقات المدينة، واغتسل، ولبس الإحرام الذي كان عليه مرة أخرى، وسافر إلى مكة ، وكان هذا قبل يوم التروية، ثم طاف مرة أخرى وسعى كذلك، فما الحكم الشرعي في ذلك على الرغم أنه استكمل جميع المناسك؟
ج2 : من أحرم بالحج مفردًا فإنه لا يلزمه إلا سعي واحد ، وتكراره للسعي عند قدومه من بلده، ثم بعد زيارته للمدينة غير مشروع ولا شيء عليه.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الفتاوى المشابهة
- باب ما يلزم من أحرم بالحج ثم قدم مكة من الطو... - ابن عثيمين
- حكم الفصل بين طواف القدوم والسعي في الحج للمفرد - ابن باز
- هل على المفرد والقارن سعي .؟ - الالباني
- السعي مرة واحدة - اللجنة الدائمة
- حكم الذبح لمن حج مفردًا - ابن باز
- رجل حج مفردا وطاف للقدوم وسعى فهل يجب عليه س... - ابن عثيمين
- صفة حج المفرد - ابن باز
- ما حكم الحجِّ المُفرد في الإسلام ؟ - الالباني
- أحرم مفردا هل له أن يذهب إلى المدينة؟ - ابن باز
- المفرد والقارن لا يلزمهما سعي آخر - ابن باز
- من أحرم بالحج مفردا فإنه لا يلزمه إلا سع... - اللجنة الدائمة