تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التفاوت بين المؤذنين - اللجنة الدائمة س: أتقدم إلى مقامكم الموقر بسؤال يتردد في أذهان الكثير من الناس ويحدث في كافة المدن الكبيرة في  المملكة العربية السعودية  وهو : يوجد دائمًا تفاوت بين ا...
العالم
طريقة البحث
التفاوت بين المؤذنين
اللجنة الدائمة
س: أتقدم إلى مقامكم الموقر بسؤال يتردد في أذهان الكثير من الناس ويحدث في كافة المدن الكبيرة في المملكة العربية السعودية وهو : يوجد دائمًا تفاوت بين المؤذنين في جميع أوقات الأذان فمنهم من يؤذن قبل تقويم أم القرى ومنهم من يوافق أذان توقيت أم القرى ومنهم من يتأخر عن ذلك فيصبح التفاوت بين أولهم وآخرهم ما بين ثلاث إلى أربع دقائق ، فهل في ذلك خطأ من المؤذنين ، وما حكم الإمساك عن الطعام والشراب وقت السحور ، وكذا الإفطار ؟ آمل أن تتكرموا مشكورين بإفتائنا حول هذا الموضوع ؛ لأن كثيرًا ما يحدث نزاع وشجار بين جماعة المسجد الواحد بسبب ذلك . وفقكم الله لكل خير وأبقاكم سندًا للمسلمين في أمور دينهم ودنياهم .
ج : الأذان عبادة شرعت للإعلام بدخول وقت الصلاة ، ومن علم أمارات دخول الوقت جاز له أن يؤذن عند ذلك ، وحيث إن
بعض المؤذنين لا يدركون هذه الأمارات على وجه الدقة رأت الجهة المختصة اعتماد تقويم أم القرى حيث تقوم على إعداده لجنة متخصصة ، ولا يجوز للمؤذن أن يتقدم قبل موعد الأذان في التقويم لما قد يترتب عليه من فساد عبادة الصيام والصلاة أو منع المسلمين مما يجوز لهم فعله .


Webiste