تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يريد الوقف لبناته - اللجنة الدائمة س: أنا رجل مريض ولي ولد واحد وهو مريض نفسيًا ولي اثنتا عشرة بنتًا، وقد رزقني الله تعالى الكثير من المال - له الحمد وله الشكر- وعندي أكثر من عشرة بيوت و...
العالم
طريقة البحث
يريد الوقف لبناته
اللجنة الدائمة
س: أنا رجل مريض ولي ولد واحد وهو مريض نفسيًا ولي اثنتا عشرة بنتًا، وقد رزقني الله تعالى الكثير من المال - له الحمد وله الشكر- وعندي أكثر من عشرة بيوت وغيرها من المزارع، ولي الرغبة في أن أوقف إحدى العمائر والمزرعة التي أمامها على بناتي تكون سكنًا للمطلقة منهن وتستفيد من غلة المزرعة، أو للتي أزعجها أولادها واحتاجت إلى سكن، حيث إني خائف عليهن بعد وفاتي، ولم أستطع عمل ذلك إلا بعد فتوى من أهل العلم حتى أكون على بينة من أمري. والله يحفظكم.
ج: لا مانع أن يقف الإنسان على من احتاج من بناته أو أبنائه في حياته؛ لما جاء في البخاري معلقًا بصيغة الجزم، أن الزبير بن العوام رضي الله عنه تصدق بدوره وقال: (للمردودة من بناته أن تسكن غير مضرَّة ولا مُضَرٍّ بها فإن استغنت بزوج فليس لها حق) وأخرجه موصولاً الدارمي في (سننه)، والبيهقي في (السنن الكبرى)، وابن أبي شيبة في (مصنفه)، ولأن الوقف ليس تمليكًا للعين وإنما هو تمكين للمحتاج من المنفعة فقط.


Webiste