تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقسيم الوالد مزرعته على أولاده - اللجنة الدائمة س: الرجاء إفتائي في الواقعة الآتية وهي:  فواز بن مسعود  كان يملك مزرعة وقد أنجب سبعة ذكور وأنثيين وقام بتقسيم  مزرعته هذه عليهم في حياتهم جميعًا بأنصبة...
العالم
طريقة البحث
تقسيم الوالد مزرعته على أولاده
اللجنة الدائمة
س: الرجاء إفتائي في الواقعة الآتية وهي: فواز بن مسعود كان يملك مزرعة وقد أنجب سبعة ذكور وأنثيين وقام بتقسيم
مزرعته هذه عليهم في حياتهم جميعًا بأنصبة متساوية بينهم، وأعطاهم إياها وكان نصيب ابنيه منور ومنير في حصة واحدة شركاء استلماه وقاما بالتحرف والتصرف فيه لمدة طويلة من الزمن فهي نصيب رجلين ولكن بعد ذلك توفي منور في حياة أبيه الواهب فواز ولم يكن له إلا ولد صغير ثم بعد ذلك توفي الأب الواهب فواز وبقيت حصة ونصيب منور ومنير في يد منير لوحده فهي ضعف نصيب أحد الورثة، وبعد بلوغ ابن منور الحلم قال له عمه منير إنه ليس لوالدك شيء في هذه الحصة بحجة أن والدك توفي في حياة أبيه وصار ماله شيء في المال، فهل هذا صحيح؟ ولمن يكون نصيب منور في هذه الحصة وهو النصف؟ أفتوني في هذا وجزاكم الله خيرًا.

ج: تقسيم الوالد لمزرعته بين أولاده بأنصبة متساوية في حياته كما ذكر يعتبر هبة وعطية لازمة لا تنفسخ بموت أبيهم الواهب ولا بموت الموهوب له وإن مات في حياة الواهب وعلى ذلك يكون نصيب منور مع ما خلفه من مال هو من حق ورثته يقسم بينهم كما فرض الله سبحانه، ويجب على منير أن يبذل لورثة أخيه منور قدر نصيبه وحصته التي وهبها له والده ولا يجوز له أن يمنعهم من ذلك.


Webiste