الساكن مع والده لا يعني أن فضله على الساكن في بيت يخصه
اللجنة الدائمة
س: لقد رزقني الله بخمسة أولاد وبنتين وقد تزوجت البنتان وسكنتا مع أزواجهن وحالتهما طيبة - قادة في الجيش- كما
تزوج ثلاثة من الأولاد الأول يسكن معي منذ عشر سنوات والثاني متزوج ويسكن معي هو وأهله منذ سنتين، أما الثالث فقد رفض السكن واستأجر له شقة خارج البيت، علمًا بأنني لم آخذ من رواتبهم شيئًا، وبقي معي ولدان ليس لديهما عمل ووالدتهم، وأخشى أن أكون قد ظلمت الأولاد القصر والبنات المتزوجات ومن لم يسكن معي ووالدتهم، فأرجو من فضيلتكم الفتوى في ذلك ولكم منا الشكر والتقدير.
ج: العدل بين الأولاد أمر واجب لقوله عليه الصلاة والسلام: اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم وبناءً على ذلك فلا يجوز تفضيل بعضهم على بعض إلا بمقتضى شرعي، ولا يظهر فيما ذكر المستفتي تفضيل منه لبعض أولاده على بعض لكون بعضهم يسكن معه في البيت؛ لأن الذي لم يسكن معه إما بنات متزوجات وهن في كفالة أزواجهن، وإما ابن رغب أن يسكن وحده باختياره، ولا يتعين على الأب إعطاؤهم مقابل ما يصرفه الذين يسكنون معه من أولاده المتزوجين أو القصر.
تزوج ثلاثة من الأولاد الأول يسكن معي منذ عشر سنوات والثاني متزوج ويسكن معي هو وأهله منذ سنتين، أما الثالث فقد رفض السكن واستأجر له شقة خارج البيت، علمًا بأنني لم آخذ من رواتبهم شيئًا، وبقي معي ولدان ليس لديهما عمل ووالدتهم، وأخشى أن أكون قد ظلمت الأولاد القصر والبنات المتزوجات ومن لم يسكن معي ووالدتهم، فأرجو من فضيلتكم الفتوى في ذلك ولكم منا الشكر والتقدير.
ج: العدل بين الأولاد أمر واجب لقوله عليه الصلاة والسلام: اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم وبناءً على ذلك فلا يجوز تفضيل بعضهم على بعض إلا بمقتضى شرعي، ولا يظهر فيما ذكر المستفتي تفضيل منه لبعض أولاده على بعض لكون بعضهم يسكن معه في البيت؛ لأن الذي لم يسكن معه إما بنات متزوجات وهن في كفالة أزواجهن، وإما ابن رغب أن يسكن وحده باختياره، ولا يتعين على الأب إعطاؤهم مقابل ما يصرفه الذين يسكنون معه من أولاده المتزوجين أو القصر.
الفتاوى المشابهة
- عمله يبعد عن سكن والديه وحاول النقل ولم... - اللجنة الدائمة
- السكن مع المرأة المطلقة - الفوزان
- سكن المطلقة في مكان معزول من بيت زرجها - اللجنة الدائمة
- هل من لا يسكن مع والديه عاق؟ - الفوزان
- السكن مع العائلة التي لا ترتدي الحجاب - اللجنة الدائمة
- هل للوالد أن يخص بعض أولاده بشيء دون الباقين؟ - ابن باز
- يسكن مع والدته لحاجتها إليه ويرغب الزواج... - اللجنة الدائمة
- الإحرام من مكة لمن هو ساكن في جدة - ابن عثيمين
- سؤال عن حكم الحذف للالتقاء الساكنين ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يقال في المدينة : على ساكنها أفضل... - ابن عثيمين
- الساكن مع والده لا يعني أن فضله على السا... - اللجنة الدائمة