تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وصي على أيتام ويستخدم سيارتهم لأغراضه ال... - اللجنة الدائمة س: أنا رجل لدي أطفال أيتام وأنا العائل الوحيد بعد الله سبحانه وتعالى لهم والسؤال يا فضيلة الشيخ: إنه يوجد لديهم سيارة هاي لوكس غمارتين موديل (84) فأقوم...
العالم
طريقة البحث
وصي على أيتام ويستخدم سيارتهم لأغراضه الخاصة
اللجنة الدائمة
س: أنا رجل لدي أطفال أيتام وأنا العائل الوحيد بعد الله سبحانه وتعالى لهم والسؤال يا فضيلة الشيخ: إنه يوجد لديهم سيارة هاي لوكس غمارتين موديل (84) فأقوم بإيصالهم من وإلى المدارس وكذلك المستوصف وأجلب لهم ما يحتاجونه من أغراض من السوق، والسيارة باستلامي فأقوم باستخدامها في أشياء تخصني ، فهل علي شيء في استخدامها لأغراضي الخاصة؟ علمًا أنني ما أقوم بأشغالي إلا بعد ما أؤمن طلباتهم علمًا أنهم سمحوا لي بذلك ما عدى (3 أطفال) صغار سن ولا يوجد لَدَيَّهْ سيارة أخرى، وهل يجوز أنني أشتري منهم هذه السيارة لتكون تحت تصرفي؟ علمًا أن بعضهم وافق على ذلك و(3 صغار) لم يبلغوا. أفيدونا جزاكم الله ألف خير، والله يحفظكم، والسلام عليكم ورحمة الله.
ج: يتعين على ولي اليتيم المحافظة على مال اليتيم ويحسن به العمل على تنميته ؛ لقوله عز وجل: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ ، وقوله تعالى: وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ، وبناءً على ذلك فلا يسوغ للسائل استخدام سيارة الأيتام الذين تحت ولايته في أموره الخاصة ، فإن استخدمها فعليه أجرة المثل وسماح المكلفين من أولئك الأيتام للسائل باستخدام السيارة لا يسوغ استخدامه لها ما دام أنه يشاركهم في ملكها من ليس بمكلف، وأما شراؤه لتلك السيارة فأمر جائز إذا كان في ذلك غبطة لأولئك الأيتام.


Webiste