الهدي بما لا يجزئ سنا
اللجنة الدائمة
س4: يخدع بعض تجار السوق الحجاج ليشتروا أغنامًا صغيرة دون السن المعتبرة في الهدي والأضاحي ليذبحوها فدية أو هديًا فهل تجزئ والحال ما ذكر؟
ج4: لا يجزئ في هدي التمتع والقران ولا في الفدية والأضحية من الإبل والبقر والغنم صغير لم يصل إلى السن المشروط في الهدي والأضحية وهو: أن يكون جذعًا من الضأن وهو ما تم له ستة أشهر، أو ثنيًا من المعز وهو ما تم له سنة، أو ثنيًا من البقر وهو ما تم له سنتان، أو ثنيًا من الإبل وهو ما تم له خمس سنين، قال ابن عبد البر رحمه الله: لا أعلم خلافًا أن الجذع من المعز ومن كل شيء غير الضأن لا يجوز، وإنما يجوز من ذلك كله الثني فصاعدًا، ويجوز الجذع من الضأن بالسنة المسنونة. انتهى من (ترتيب التمهيد 10/267).
ج4: لا يجزئ في هدي التمتع والقران ولا في الفدية والأضحية من الإبل والبقر والغنم صغير لم يصل إلى السن المشروط في الهدي والأضحية وهو: أن يكون جذعًا من الضأن وهو ما تم له ستة أشهر، أو ثنيًا من المعز وهو ما تم له سنة، أو ثنيًا من البقر وهو ما تم له سنتان، أو ثنيًا من الإبل وهو ما تم له خمس سنين، قال ابن عبد البر رحمه الله: لا أعلم خلافًا أن الجذع من المعز ومن كل شيء غير الضأن لا يجوز، وإنما يجوز من ذلك كله الثني فصاعدًا، ويجوز الجذع من الضأن بالسنة المسنونة. انتهى من (ترتيب التمهيد 10/267).
الفتاوى المشابهة
- أفضل الهدي - اللجنة الدائمة
- السن المجزئ في البعير - اللجنة الدائمة
- الذي أعرفه أن العمرة ليس لها هدي ولكن في عمر... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وخير الهدي هدي محمد صلى الل... - ابن عثيمين
- حكم الهدي في العمرة - ابن عثيمين
- الفرق بين الأضحية والهدي - ابن باز
- هل يُجزئ هدي الحج عن الأضحية؟ - ابن باز
- هل تجزئ الأضحية عن هَدْي الحج؟ - ابن باز
- الكلام على شروط الهدي. - ابن عثيمين
- ظن أن الأضحية تجزئ عن الهدي - اللجنة الدائمة
- الهدي بما لا يجزئ سنا - اللجنة الدائمة