إذا قدم للعمل ثم بدا له العمرة أحرم من مكانه
اللجنة الدائمة
س: نحن موظفي مجلس الوزراء ننتدب لمدينة جدة لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وبعد وصولنا بأيام تتجه نيتنا لأداء العمرة، وقد اختلف الإخوة حول الإحرام، فهل نحرم من جدة حيث أصبحنا مقيمين فيها، أو نرجع إلى الميقات في الطائف، أم أن
هناك إجابة أخرى؟
ج: إذا كان الواقع كما ذكر، وأنكم حين قدومكم من الرياض لجدة لأجل العمل ليس في نيتكم العمرة، ووجدت نية العمرة في جدة فإنكم تحرمون من جدة، وهي ميقاتكم في هذه الحالة؛ لأن جدة دون الميقات، ومن كان دون الميقات وهو خارج حدود الحرم فإنه يحرم للعمرة من مكانه الذي هو فيه لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما وقت المواقيت لأهلها هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله الحديث متفق عليه وفي رواية: ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ أما إن كان في نيتكم العمرة حين القدوم من بلدكم فالواجب عليكم الرجوع إلى ميقات بلدكم والإحرام منه، فإن أحرمتم من جدة في هذه الحالة فعلى كل واحد منكم فدية تذبح في مكة وتوزع على فقرائها؛ لترك الإحرام من الميقات المعتبر لكم.
هناك إجابة أخرى؟
ج: إذا كان الواقع كما ذكر، وأنكم حين قدومكم من الرياض لجدة لأجل العمل ليس في نيتكم العمرة، ووجدت نية العمرة في جدة فإنكم تحرمون من جدة، وهي ميقاتكم في هذه الحالة؛ لأن جدة دون الميقات، ومن كان دون الميقات وهو خارج حدود الحرم فإنه يحرم للعمرة من مكانه الذي هو فيه لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما وقت المواقيت لأهلها هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله الحديث متفق عليه وفي رواية: ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ أما إن كان في نيتكم العمرة حين القدوم من بلدكم فالواجب عليكم الرجوع إلى ميقات بلدكم والإحرام منه، فإن أحرمتم من جدة في هذه الحالة فعلى كل واحد منكم فدية تذبح في مكة وتوزع على فقرائها؛ لترك الإحرام من الميقات المعتبر لكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم عمرة من أحرم من غير الميقات - ابن باز
- من أراد الحج أو العمرة ممن كان مكانه خار... - اللجنة الدائمة
- مكان الإحرام لمن منزله دون الميقات - ابن باز
- من تجاوز الميقات ثم بدا له أن يحرم من أين يح... - ابن عثيمين
- حكم من نوى العمرة وعزم عليها ثم بدا له ترك ذلك - ابن باز
- حكم من أتى جدة لقضاء عمل ثم أحرم منها بالعمرة - ابن باز
- من قدم من المدينة يريد العمرة ولم يحرم - اللجنة الدائمة
- حكم من بدا له الحج والعمرة بعد تجاوز الميقات - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- حكم من قدم للعمرة وتجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- إذا قدم للعمل ثم بدا له العمرة أحرم من م... - اللجنة الدائمة