من قدم من المدينة يريد العمرة ولم يحرم
اللجنة الدائمة
السؤال الأول: من الفتوى رقم ( 16417 )
س1: أتيت من مصر للعمل بالسعودية وعملي بالمدينة المنورة ، ولكني سأهبط في جدة وأريد عمل عمرة، علمًا بأنني لم أحرم من الميقات، فهل يجوز لي أن أحرم من جدة مباشرة أم أمكث بها ثلاثة
أيام لكي أساوي المقيم ثم أؤدي العمرة؟
ج1 : من قدم من المدينة يريد العمرة فإنه يجب عليه الإحرام من ميقات أهل المدينة ، أي: أبيار علي ، ولو كان له عمل في جدة فإن هذا لا يعفيه من الإحرام من الميقات المذكور فإن أخر الإحرام وأحرم من جدة فقد أخطأ وترك واجبًا يجب عليه بتركه ذبح فدية، وهي: شاة أو سبع بدنة أو سبع بقرة، يذبحها في مكة ويوزعها على فقرائها ولا يأكل منها شيئًا؛ لأنها كفارة عما فعل؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما وقت المواقيت: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة الحديث، وإن رجع قبل الإحرام وأحرم من الميقات فلا شيء عليه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
س1: أتيت من مصر للعمل بالسعودية وعملي بالمدينة المنورة ، ولكني سأهبط في جدة وأريد عمل عمرة، علمًا بأنني لم أحرم من الميقات، فهل يجوز لي أن أحرم من جدة مباشرة أم أمكث بها ثلاثة
أيام لكي أساوي المقيم ثم أؤدي العمرة؟
ج1 : من قدم من المدينة يريد العمرة فإنه يجب عليه الإحرام من ميقات أهل المدينة ، أي: أبيار علي ، ولو كان له عمل في جدة فإن هذا لا يعفيه من الإحرام من الميقات المذكور فإن أخر الإحرام وأحرم من جدة فقد أخطأ وترك واجبًا يجب عليه بتركه ذبح فدية، وهي: شاة أو سبع بدنة أو سبع بقرة، يذبحها في مكة ويوزعها على فقرائها ولا يأكل منها شيئًا؛ لأنها كفارة عما فعل؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما وقت المواقيت: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة الحديث، وإن رجع قبل الإحرام وأحرم من الميقات فلا شيء عليه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الفتاوى المشابهة
- قدم إلى مكة يريد العمرة أو الحج ومر بميق... - اللجنة الدائمة
- يجب الإحرام من الميقات على من نوى الحج و... - اللجنة الدائمة
- القادم إلى جدة وهو يريد العمرة فمن أين يحرم - اللجنة الدائمة
- الإحرام من ميقات أهل المدينة المنورة أم... - اللجنة الدائمة
- أسكن في مدينة الخبر فمن أين أحرم - اللجنة الدائمة
- حكم مَن أتى من بلده للمدينة ثم أراد العمرة - ابن باز
- إذا قدم للعمل ثم بدا له العمرة أحرم من م... - اللجنة الدائمة
- حكم من أحرم من جدة وكان ينوي الإحرام من ميقات آخر - ابن باز
- ذهبت إلى العمرة من المدينة ولم أحرم منها وإن... - ابن عثيمين
- حكم من قدم للعمرة وتجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- من قدم من المدينة يريد العمرة ولم يحرم - اللجنة الدائمة