تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قطع الصيام أثناء مباشرة الحوادث - اللجنة الدائمة س27 : أ- ما حكم  قطع الصيام بسبب المشقة أثناء مباشرة الحوادث  ؟ وهل الأفضل قطعه أم لا ؟ ب- ما هو ضابط المشقة بدقة ؟ جـ- هل يقطع الصيام قبل حدوث المشقة ...
العالم
طريقة البحث
قطع الصيام أثناء مباشرة الحوادث
اللجنة الدائمة
س27 : أ- ما حكم قطع الصيام بسبب المشقة أثناء مباشرة الحوادث ؟ وهل الأفضل قطعه أم لا ؟ ب- ما هو ضابط المشقة بدقة ؟ جـ- هل يقطع الصيام قبل حدوث المشقة تجنبًا لها أم بعد حدوثها ؟
د- إذا انتهت مباشرته للحادث قبل المغرب فهل يمسك بقية يومه ؟ هـ- ماذا على من قطع صيامه بسبب المشقة وأدركه رمضان السنة التالية ولم يقضه ؟

ج27 : أ- إذا أصاب الصائم مشقة من الصوم مع مباشرة الحادث أو كان في صومه إضعاف له عن القيام بواجبه تجاه إنقاذ النفس المعصومة أو المال المعصوم فإنه يفطر ويقضي يومًا مكانه ، ويجب إذا تحققت الضرورة لقطع الصيام بأن يتوقف الإنقاذ على الفطر . ب- المشقة التي تجيز الفطر هي التي تكون بحيث لو لم يفطر لعجز عن أداء عمله أو ضعف عنه ضعفا يؤثر في الإنقاذ ، أما إذا كان إرهاقًا وتعبًا محتملاً فهذا لا يبيح الفطر . جـ- لا يقطع الصوم إلا إذا وقعت المشقة . د- يمسك بقية يومه احتياطًا وخروجا من الخلاف . هـ- إذا كان تركه للقضاء لعذر فعليه أن يقضي ما أفطره بعد أن ينقضي رمضان الآخر الذي أدركه وإن كان لغير عذر فإنه آثم وعليه قضاء ما فاته بعد رمضان الآخروعليه إطعام مسكين عن كل يوم آخَّرَ قضاءه .
س28 : هل حمل الجثة أو مسها أو التلطخ بالدم مبطل للصيام ؟
ج28 : هذا كله لا يبطل الصيام ولا يؤثر عليه .
س29 : هل دخان الحريق أو الأبخرة أو الغازات الناتجة من الحادث مبطلة للصيام ؟
ج29 : هذا الدخان والأبخرة والغازات تدخل الأنف بغير اختيار فلا يؤثر على صحة الصوم .


Webiste