تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا أعمل في مجال المحاسبة و مراقبة دوام و عم... - ابن عثيمينالسائل : أنا أعمل في مجال المحاسبة ومراقبة دوام وعمل الموظفين ، وأقوم بإيضاح سير العمل لصاحب المؤسسة ، ومن ذلك مثلاً : أقول له بأن فلاناً قد غاب ، أو تأ...
العالم
طريقة البحث
أنا أعمل في مجال المحاسبة و مراقبة دوام و عمل الموظفين و أقوم بإيضاح سير العمل لصاحب المؤسسة و من ذلك أقول له بأن فلان قد غاب أو تأخر أو أخطأ في كذا أو عمل كذا و ذلك لأبين لصاحب المؤسسة الخلل ليقوم هو بعلاجه فهل أنا آثم بذلك على الرغم من نصحي للموظفين قبل أن أكلم صاحب المؤسسة و لكن دون جدوى منهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنا أعمل في مجال المحاسبة ومراقبة دوام وعمل الموظفين ، وأقوم بإيضاح سير العمل لصاحب المؤسسة ، ومن ذلك مثلاً : أقول له بأن فلاناً قد غاب ، أو تأخر ، أو أنه أخطأ في كذا ، وعمل كذا ، وذلك لأبين لصاحب المؤسسة الخلل الموجود ليقوم هو بعلاجه ، فهل أنا آثم على ذلك ، على الرغم من نصحي للموظفين قبل أن أكلم صاحب المؤسسة ، ولكن دون جدوى منهم ؟. أفيدوني مأجورين .

الشيخ : أقول إن عمل هذا السائل عمل طيب مشكور عليه ، مثاب عليه ، وهذا مقتضى الأمانة ألا يحابي أحداً .
والرجل جزاه الله خيراً ينصح العمال أولاً فإن استقاموا تركهم ، وإن لم يستقيموا أخبر بهم وهذا واجب عليه ، فأسأل الله أن يثبته ويعينه ، وأن يكثر من أمثاله ، لأن أمثاله في وقتنا عزيز قليل جداً ، وسبب ذلك الحياء أو الخجل ، أو يقول الإنسان وأنا ما أريد أن يفصل من الوظيفة على يدي أو ما أشبه ذلك ، وكل هذا من الغلط ، إن الله لا يستحيي من الحق .
وإذا فصل من هذه الوظيفة فهذا بسبب ترك القيام بما يجب عليه ، فهو الذي جنى على نفسه.

Webiste