لبس الإنسان الجورب على طهارة ثم أحدث ولبس آخر فهل يجوز المسح على الثاني
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 14053 )
س: مثلاً توضأت ولبست جوربي، ثم انتقض وضوئي ( أحدثت )، ثم لبست جوربًا آخر فوق الأول، فهل يجوز المسح على الثاني أم نزعه والمسح على الأول، أم نزعهما وأغسل الرجلين؟ نفس المثال السابق، ولكن لبست جوربين معًا ثم أحدثت، وبعدها نزعت الجورب الثاني، فهل يجوز المسح على الجورب المتبقي أم نزعه وغسل الرجلين؟
ج: أولاً: إذا لبس الإنسان الجورب على طهارة ثم أحدث ولبس آخر، فإنه يمسح على الأول؛ لأنه هو الذي لُبس على طهارة. ثانيًا: إذا لبس جوربين معًا على طهارة ثم أحدث وخلع الأعلى، جاز له المسح على الجورب الأسفل ؛ لأنه لُبس على طهارة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: مثلاً توضأت ولبست جوربي، ثم انتقض وضوئي ( أحدثت )، ثم لبست جوربًا آخر فوق الأول، فهل يجوز المسح على الثاني أم نزعه والمسح على الأول، أم نزعهما وأغسل الرجلين؟ نفس المثال السابق، ولكن لبست جوربين معًا ثم أحدثت، وبعدها نزعت الجورب الثاني، فهل يجوز المسح على الجورب المتبقي أم نزعه وغسل الرجلين؟
ج: أولاً: إذا لبس الإنسان الجورب على طهارة ثم أحدث ولبس آخر، فإنه يمسح على الأول؛ لأنه هو الذي لُبس على طهارة. ثانيًا: إذا لبس جوربين معًا على طهارة ثم أحدث وخلع الأعلى، جاز له المسح على الجورب الأسفل ؛ لأنه لُبس على طهارة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- إذا لبس الرجل الجوربين فمسح على الأعلى ثم نز... - ابن عثيمين
- حكم لبس الجورب بعد نزعه على طهارة - ابن باز
- رجل لبس الجورب على طهارة ثم نزعه ثم أعاد لبسه... - الالباني
- حكم اشتراط الطهارة لمن لبس جوربا على جورب - ابن عثيمين
- إذا لبست جورباً على جورب فهل يشترط للأخير ال... - ابن عثيمين
- المسح لمن لبس أكثر من جورب. - الفوزان
- حكم من لبس جوربًا على طهارة ثم لبس عليه آخر - ابن باز
- رجل مسح على جورب ثم نزعه ولبس جورباً آخر وهو... - ابن عثيمين
- من لبس الجوربين على طهارة كاملة ثم أحدث و لب... - ابن عثيمين
- رجل لبس جوربًا على طهارة ، ثم أحدَثَ ، ثم لبس... - الالباني
- لبس الإنسان الجورب على طهارة ثم أحدث ولب... - اللجنة الدائمة