رجل لبس جوربًا على طهارة ، ثم أحدَثَ ، ثم لبس جوربًا ثانيًا فوقه ؛ فهل يجوز المسح على الجورب الثاني ؟ وما حكم المسح على الخفِّ الذي لُبِسَ على الجورب في نفس القضية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سائل يقول : ما حكم المسح على الجورب الذي لُبِس بعد الجورب الأول الذي لُبس على طهارة ؛ أي : أن الجورب الثاني قد لبسه على غير طهارة ؛ فما حكم المسح عليه ؟ وكذلك ما حكم المسح ؟
الشيخ : عفوًا ، في ؟ أعِدْ .
السائل : ما حكم المسح على الجورب الثاني ؟
الشيخ : طيب .
السائل : الذي لُبِس على غير طهارة .
الشيخ : كيف لُبس على غير طهارة ؟
السائل : أي : أنه لبس الجورب الأول طاهرًا ؛ أدخَلَها طاهرة .
الشيخ : طيب .
السائل : ثم لبس جوربًا آخر لشدة البرد بعد أن أحدث .
الشيخ : ... .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الذي أشكل عليَّ .
السائل : نعم .
الشيخ : بعد أن أحدث ، طيب .
السائل : بعد أن أحدث لبس الجورب الثاني .
الشيخ : آ .
السائل : ما حكم المسح عليه ؟ وكذلك المسح على الخفِّ الذي لُبس على جورب ، في يعني نفس القضية ؟
الشيخ : يعني السؤال الثاني هو عين الأول سوى أنه هناك جورب وهنا خفّ ؟
السائل : تقريبًا .
الشيخ : آ ، طبعًا لا يجوز المسح على هذا أو ذاك ، لا يجوز المسح على الجورب أو الخفِّ اللذين لُبِسَا على جورب قد لُبس على طهارة ، ولكن سرى الحدث إليه لمَّا لُبِس عليه جورب أو الخفّ الثاني ، لا يجوز المسح عليه ؛ فعليه أن يخلعه وأن يمسح على الملبوس على طهارة .
الشيخ : عفوًا ، في ؟ أعِدْ .
السائل : ما حكم المسح على الجورب الثاني ؟
الشيخ : طيب .
السائل : الذي لُبِس على غير طهارة .
الشيخ : كيف لُبس على غير طهارة ؟
السائل : أي : أنه لبس الجورب الأول طاهرًا ؛ أدخَلَها طاهرة .
الشيخ : طيب .
السائل : ثم لبس جوربًا آخر لشدة البرد بعد أن أحدث .
الشيخ : ... .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الذي أشكل عليَّ .
السائل : نعم .
الشيخ : بعد أن أحدث ، طيب .
السائل : بعد أن أحدث لبس الجورب الثاني .
الشيخ : آ .
السائل : ما حكم المسح عليه ؟ وكذلك المسح على الخفِّ الذي لُبس على جورب ، في يعني نفس القضية ؟
الشيخ : يعني السؤال الثاني هو عين الأول سوى أنه هناك جورب وهنا خفّ ؟
السائل : تقريبًا .
الشيخ : آ ، طبعًا لا يجوز المسح على هذا أو ذاك ، لا يجوز المسح على الجورب أو الخفِّ اللذين لُبِسَا على جورب قد لُبس على طهارة ، ولكن سرى الحدث إليه لمَّا لُبِس عليه جورب أو الخفّ الثاني ، لا يجوز المسح عليه ؛ فعليه أن يخلعه وأن يمسح على الملبوس على طهارة .
الفتاوى المشابهة
- المسح على الجوربين - ابن عثيمين
- المسح على الجوربين وشروطه - ابن باز
- حكم المسح على أكثر من جورب - الفوزان
- حكم من لبس جوربًا على طهارة ثم لبس عليه آخر - ابن باز
- رجل مسح على جورب ثم نزعه ولبس جورباً آخر وهو... - ابن عثيمين
- إذا لبست جورباً على جورب فهل يشترط للأخير ال... - ابن عثيمين
- حكم اشتراط الطهارة لمن لبس جوربا على جورب - ابن عثيمين
- المسح لمن لبس أكثر من جورب. - الفوزان
- من لبس الجوربين على طهارة كاملة ثم أحدث و لب... - ابن عثيمين
- لبس الإنسان الجورب على طهارة ثم أحدث ولب... - اللجنة الدائمة
- رجل لبس جوربًا على طهارة ، ثم أحدَثَ ، ثم لبس... - الالباني