تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لديه نقدا نسيه فكيف يزكي - اللجنة الدائمة س: والدي اقترض من البنك العقاري مبلغًا وقدره (300.000 ريال) من أجل إعمار منزل وذلك عام 1399 هـ ، وأودع خلال فترة الإعمار مبلغًا من النقود ، وضع هذا الم...
العالم
طريقة البحث
لديه نقدا نسيه فكيف يزكي
اللجنة الدائمة
س: والدي اقترض من البنك العقاري مبلغًا وقدره (300.000 ريال) من أجل إعمار منزل وذلك عام 1399 هـ ، وأودع خلال فترة الإعمار مبلغًا من النقود ، وضع هذا المبلغ في بنك الرياض بمدينة العلا ، والوالد نسي هذا المبلغ ، وبعد مضي فترة من الزمن تذكر أن له فلوسًا في البنك وذلك عام 1420 هـ ، وعند سؤالنا للبنك وجدنا أن له مبلغًا وقدره (42.000 ريال) اثنان وأربعون ألف ريال ، قمت بسحبها عام 1420 هـ، وسلمتها للوالد ، وتم الصرف منها . سؤالي : هل على هذا المبلغ زكاة منذ تاريخ إيداعه أم عليه مرة واحدة فقط لأنه منسى ؟
ج: هذا المبلغ مال تجب فيه الزكاة عن كل حول من حين ملكه الوالد ، وعليه إخراجها ، ولا يسقطها نسيان الوالد للمبلغ المذكور ، بل يجب إخراجها بعدد السنوات التي لم يخرج زكاته فيها . وطريقة إخراج زكاة هذا المبلغ : أن تخرج زكاة السنة الأولى من كامل المبلغ وفي السنة الثانية عن ما بقي بعد زكاة العام الأول ، وهكذا في بقية السنوات .


Webiste