تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مريض اتجاه رجليه عكس القبلة هل يصلي على... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  19564  )   س 1: شخص مصاب بكسور في كلتا قدميه، بالإضافة إلى كسر باليد اليسرى،  ويعالج في المستشفى على سرير، اتجاه رجليه عكس القبلة، هل يصل...
العالم
طريقة البحث
مريض اتجاه رجليه عكس القبلة هل يصلي على هذا الوضع
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 19564 )
س 1: شخص مصاب بكسور في كلتا قدميه، بالإضافة إلى كسر باليد اليسرى، ويعالج في المستشفى على سرير، اتجاه رجليه عكس القبلة، هل يصلي على هذا الوضع ؟ علمًا بأنه لا يمكن تغيير اتجاه السرير لوجود أجهزة طبية خلف رأس المريض.
ج1 : يجوز له إذا لم يتيسر تعديل السرير ولا أن يستقبلها بنفسه؛
لقول الله سبحانه: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ .

س 2: هل يجوز له أن يجمع ويقصر بين صلاتي الظهر والعصر والمغرب والعشاء؟ علمًا بأنه من سكان مدينة الخبر ، ويعالج حاليًا في الرياض ؟ وهل يجوز له التيمم فقط لصعوبة وضوءه بالماء؟
ج 2 : يجوز له الجمع والقصر؛ لأنه في حكم المسافر إذا كانت إقامته من أجل العلاج، ولم يسبق أن نوى إقامة أكثر من أربعة أيام، فإن كان قد نوى إقامة أكثر من أربعة أيام حين قدم الرياض فإنه يصلي أربعًا، ولا حرج عليه في الجمع بين الظهر والعصر في وقت إحداهما ، وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما، ويجوز له التيمم إذا عجز عن استعمال الماء ، ولم يتيسر من يوضئه، وعليه أن يستجمر بالمناديل الخشنة عن البول والغائط ثلاث مرات أو أكثر حتى ينقي المحل قبل أن يتوضأ وقبل أن يتيمم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste