تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نصب الخيام وصنع الطعام الكثير والاجتماع... - اللجنة الدائمة السؤال الأول من الفتوى رقم (  19431  )   س 1: نحن عائلة، وهذه العائلة تنحدر إلى بيوت، مثلاً: بيت أبو خريم، بيت مطرود، بيت بوضيا.. إلى آخره، والبيت يتكو...
العالم
طريقة البحث
نصب الخيام وصنع الطعام الكثير والاجتماع عند أهل الميت
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 19431 )
س 1: نحن عائلة، وهذه العائلة تنحدر إلى بيوت، مثلاً: بيت أبو خريم، بيت مطرود، بيت بوضيا.. إلى آخره، والبيت يتكون من حوالي 300 رجل، لهم قرابات يعني أبناء عم وعندما تحدث حالة وفاة في بيت من البيوت الذي ينحدر من العائلة والميت يكون له أبناء ويتلقون العزاء، يأتي أبناء عم الرجل وأقرباؤه ويقولون: ننصب خيمة ونأتي بطعام مشترك من أبناء عم الرجل، وأهل الميت لا يدفعون أو لا يخرجون شيئًا من جيوبهم، وينصبون الخيمة ويجلسون لمدة ثلاثة أيام، ونصحناهم وقلنا لهم: لا يجوز الجلوس
عند أهل الميت؛ لأنه من النياحة، قالوا: نريد من اللجنة، والذي تقره اللجنة نعمل به. علمًا أنهم أحيانا بعضهم ليس من جيرانه، يذهب ويشتري شاة ويذبحها ويسلخها ويأتي إلى أهل الميت ومعها الأرز ويطبخها عند أهل الميت، وتقدم إلى الذين في الخيمة، وأحيانًا أهل الميت لا يكون لهم نصيب من هذا الطعام من كثرة الحضور، فالرجاء النصح وبيان الطريقة الشرعية في العزاء.

ج 1 : المشروع في مواساة أهل الميت أن يصنع لهم طعام بقدر حاجتهم ، ويقدم إليهم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما استشهد جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه: اصنعوا لآل جعفر طعامًا فإنه قد جاءهم ما يشغلهم وأما نصب الخيام وصنع الطعام الكثير والاجتماع عند أهل الميت فهذا مخالف للسنة؛ لقول جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه: (كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة). وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

Webiste