عادة محددة في العشرين أو الثلاثين أو الأربعين يوما على موت الميت
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 14247 )
س 2: يوجد عندنا عادة وهي: إذا أصاب إنسانًا مصيبة من موت أحد أقاربه أو صار عليه حادث، ومر على هذه المصيبة أيام، يدعونه الناس من أقاربه وغيرهم، ويقولون له: لك عندنا وجوب وإذا وافق هذا الشخص على هذه الدعوة يحضر كل مرة إلى منزل أحد هؤلاء الناس ويضيفونه بذبح شاة أو شاتين، ويجتمعون عليها أهل القرية، وهكذا حتى ينتهي من الناس الذين دعوه إلى منازلهم ليضيفونه، ويقصدون بهذا أنه واجب عليهم ضيافته؛ لما حصل له من مصيبة، فهل هذا يجوز؟
ج 2 : إذا لم تحدد الدعوة بعد مضي أيام معينة على موت الميت مثل عشرين يومًا أو أربعين يومًا، وكان القصد منها إكرامه لجبر مصابه - فلا يحرم ذلك، وإن كانت عادة محددة في العشرين أو الثلاثين أو الأربعين يومًا على موت الميت فهذه بدعة، وأما إطعام أهل الميت في أثناء تجهيز جنازتهم وانشغالهم بها فإن ذلك سنة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: اصنعوا لآل جعفر طعامًا فإنه قد أتاهم ما يشغلهم رواه أحمد والترمذي والحاكم . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 2: يوجد عندنا عادة وهي: إذا أصاب إنسانًا مصيبة من موت أحد أقاربه أو صار عليه حادث، ومر على هذه المصيبة أيام، يدعونه الناس من أقاربه وغيرهم، ويقولون له: لك عندنا وجوب وإذا وافق هذا الشخص على هذه الدعوة يحضر كل مرة إلى منزل أحد هؤلاء الناس ويضيفونه بذبح شاة أو شاتين، ويجتمعون عليها أهل القرية، وهكذا حتى ينتهي من الناس الذين دعوه إلى منازلهم ليضيفونه، ويقصدون بهذا أنه واجب عليهم ضيافته؛ لما حصل له من مصيبة، فهل هذا يجوز؟
ج 2 : إذا لم تحدد الدعوة بعد مضي أيام معينة على موت الميت مثل عشرين يومًا أو أربعين يومًا، وكان القصد منها إكرامه لجبر مصابه - فلا يحرم ذلك، وإن كانت عادة محددة في العشرين أو الثلاثين أو الأربعين يومًا على موت الميت فهذه بدعة، وأما إطعام أهل الميت في أثناء تجهيز جنازتهم وانشغالهم بها فإن ذلك سنة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: اصنعوا لآل جعفر طعامًا فإنه قد أتاهم ما يشغلهم رواه أحمد والترمذي والحاكم . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الإسراف في الطعام عند الموت - ابن باز
- تفسير قول الله تعالى : (( إنك ميت وإنهم ميتو... - ابن عثيمين
- ما حكم عمل أهل الميت وليمة باليوم الثالث؟ - ابن باز
- حكم صناعة الطعام باسم الصدقة على الميت - ابن باز
- حكم قراءة القرآن على الميت والذبح له - ابن باز
- سؤال هل هناك فرق بين ميت وميت - ابن عثيمين
- حكم الوليمة عند الموت بقصد الصدقة - ابن باز
- إذا مات الميت يقوم أهل الميت بالذبح ثالث... - اللجنة الدائمة
- دعوة الناس للصلاة على الميت - اللجنة الدائمة
- التعليق على تفسير الجلالين : (( إنك )) خطاب... - ابن عثيمين
- عادة محددة في العشرين أو الثلاثين أو الأ... - اللجنة الدائمة