تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أخذت أرضا من صاحبها ودفعت له رهنا مقداره خمس... - ابن عثيمينالسائل : السؤال الأخير يقول أخذت أرضاً زراعية من شخص ما ودفعت له رهْنا فيها قدره خمسة ءالاف ريال لمدة ثلاث سنين وزرعتها تلك المدة وحصدت ثمارها لنفسي ولم...
العالم
طريقة البحث
أخذت أرضا من صاحبها ودفعت له رهنا مقداره خمسة آلاف ريال لمدة ثلاث سنين وزرعت تلك الأرض ولم أعط لصاحبها من المحصول شيء وبعد نهاية المدة استلم صاحب الأرض أرضه وأعاد الثمن الراهن كاملا فما الحكم الشرعي في هذا التعامل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الأخير يقول أخذت أرضاً زراعية من شخص ما ودفعت له رهْنا فيها قدره خمسة ءالاف ريال لمدة ثلاث سنين وزرعتها تلك المدة وحصدت ثمارها لنفسي ولم أعطِه شيئاً منها ورغم ذلك كان المحصول يُعادل نصف قيمة الرهن فقط وبعد نهاية المدة استلم أرضه وأعاد إليّ ثمن الرهن كاملاً فما الحكم الشرعي في هذا التعامل؟

الشيخ : السؤال ليس بمفهوم كما ينبغي.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكن يبدو لي أنه قد اتفق مع صاحب الأرض على أن يعطيه شيئاً من المحصول وأن صاحب الأرض استوثق لنفسه بأخذ هذا الرهن وأنه لما انتهت المدة التي تمّت بينهما لم يعطه شيئاً من محصول الأرض وأخذ الدراهم التي رهنها عند صاحب الأرض ثم انصرف فإذا كان الأمر كما فهمت من هذا السؤال فإنه يجب عليك الأن أن تذهب إلى صاحب الأرض وأن تعطيه نصيبه من الغلة التي أخذت من هذه الأرض وأن تتوب إلى الله عز وجل من هذه المعاملة وأن تكون صريحاً في معاملاتك لا تُخفي معاملة على أخيك المسلم الذي جرى بينك وبينه مثل هذه المعاملات.

Webiste