تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الآخر يقول إذا أخذت من شخص مالك لأرض ق... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الأخر يقول إذا أخذت من شخص مالك لأرض قطعة الأرض على أن أزرعها بدون مقابل إلا أنه أخذ مني مبلغاً كرهن في حالة تسليم أرضه يعيد لي ذلك المبل...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الآخر يقول إذا أخذت من شخص مالك لأرض قطعة الأرض على أن أزرعها بدون مقابل إلا أنه أخذ مني مبلغاً كرهن في حالة تسليمه أرضه يعيد لي ذلك المبلغ دون أن يشاركني فيما أحصل منها فهل هذا جائز شرعاً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الأخر يقول إذا أخذت من شخص مالك لأرض قطعة الأرض على أن أزرعها بدون مقابل إلا أنه أخذ مني مبلغاً كرهن في حالة تسليم أرضه يعيد لي ذلك المبلغ دون أن يشاركني فيما أحصل منها فهل هذا جائز شرعاً؟

الشيخ : نعم هو جائز شرعا أن يمنحك أرضا تزرع عليها ويكون الزرع لك فهذا يكون محسنا إليك بهذه المنحة وأما أخذه رهنا من أجل أن تُعيدها عليه فهو أيضا لا بأس به على القول الراجح لأن هذا توثيق له وإن كان في الواقع ليس في ذمتك دين له لكن في يدك عين وهي هذه الأرض وعندي أنه لا يحتاج إلى هذا الرهن يكفي بدلا عنه أن يُكتب وثيقة بينكما بأن هذه الأرض منحة لك لمدة سنة أو سنتين حسب ما يُريد أن يمنحها لك وأما الرهن فلا داعي له حينئذ إنما لو فعِل فلا بأس به. نعم.

Webiste