تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا فتح شخص حساب في البنك وأودع فيه ديناراً وا... - الالبانيالسائل : أنا صغت السؤال يا شيخي بطريقتي رجل يتعامل مع البنك الإسلامي بالطريقة التالية يضع مبلغ من المال يفتح به حساب ثم يأتي في اليوم الذي يليه ويسحب هذ...
العالم
طريقة البحث
إذا فتح شخص حساب في البنك وأودع فيه ديناراً واحدا حتى يكون لديه حساب باسمه، فيصرف لمن يريد منه مبلغا من المال شيكا يصرف بعد شهر ، ثم اتفق مع موظف في البنك أنه إذا أتى هذا الشخص يريد هذا المبلغ فيهاتفه ليضع مالا في البنك بالمبلغ الذي يريده هذا الشخص، ثم يأخذ الشخص هذا المبلغ مباشرة من حسابه؛ فهل في هذه الصورة محذورا شرعيا؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أنا صغت السؤال يا شيخي بطريقتي رجل يتعامل مع البنك الإسلامي بالطريقة التالية يضع مبلغ من المال يفتح به حساب ثم يأتي في اليوم الذي يليه ويسحب هذا المبلغ ويبقي دينارا واحدا فقط كاسم لفتح الحساب .

الشيخ : كاسم .

السائل : إي نعم أن يقال فلان له حساب ولو شيخي دينار واحد فهذا بنظامهم والله أعلم إنه له حساب ويتفق هذا الشخص مع موظف في البنك يقول له أنني أعطي عملائي الذين يشترون من عندي أو يعني يبيعوا لي إذا كان لهم حق علي فأعطيهم مبلغ بشيك باسم البنك هذا المذكور هو الآن هذا الشيك لو أراد أن يصرفه في هذا اليوم الرصيد دينار ما فيه وقد يكون الشيك ألف ألفين أكثر أو أقل فبيقول إنه هو بيكتب الشيك لمدة شهر ليصرف بعد شهر من تاريخه فبيقول لما يأتي هذا الرجل ويريد أن يصرف الشيك يتصل البنك مع صاحب العلاقة يقول له يا فلان ترى جاء عميل لك يريد ألف دينار فتعال وادفع هذا الألف فيأتي مباشرة يضع الألف من هنا ثم يصرف من الباب الثاني إلى هذا العميل فبيقول هذه الصورة هل تروا فيها مخالفًا أو محذورًا شرعيًّا .

الشيخ : ولا يوجد شيء آخر .

السائل : فقط هذه الصورة التي نقلت لي مافي أي .

الشيخ : أنا أستبعد هذا لكن الجواب على قدر السؤال .

السائل : كذلك يا شيخي .

الشيخ : إذا كان كذلك فلا شيء في ذلك .

السائل : ما في شيء .

الشيخ : لأنه أنا بعتبر هالدينار خليه ملك للبنك أجور مهاتفات أن فلان جاء بهذا اليوم تعال ادفع له فلان .

السائل : أوراق وكذا .

الشيخ : فيه يعني هو بيستحق كأجرة الآن خلينا نكون منصفين .

السائل : أكثر .

الشيخ : أكثر من هيك .

السائل : نعم ما تروا في هذه الصفة .

الشيخ : إيه لكن أنا أخشى أن يكون وراء الأكمة ما وراءها .

السائل : نعم نحن إن شاء الله .

الشيخ : أما في حدود هذا ما فيها شيء .

السائل : نعم ننقل له إن شاء الله شيخي الصورة ونسمعه حتى التسجيل .

Webiste