تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مجموعة نذور - اللجنة الدائمة س1: إن زوجتي قد  أصيبت بمرض نفسي وقد نذرت إن شفاها الله عز وجل أنها سوف تصوم الاثنين والخميس والأيام البيض وهي الآن في حيرة من أمرها ويشق عليها الصوم؛ ...
العالم
طريقة البحث
مجموعة نذور
اللجنة الدائمة
س1: إن زوجتي قد أصيبت بمرض نفسي وقد نذرت إن شفاها الله عز وجل أنها سوف تصوم الاثنين والخميس والأيام البيض وهي الآن في حيرة من أمرها ويشق عليها الصوم؛ حيث إن المرض يزاولها إلى الوقت الحاضر كما أنها أحيانًا تصرفها الدورة الشهرية وتستمر معها حتى تعجز عن صيام الاثنين والخميس والأيام البيض، وتعجز عن الصيام إذا كانت في وقت الحمل ومشقة أطفالها. أرجو الإجابة على هذه الفتوى من فضيلكتم! وماذا عليها من كفارة نحو تلك المشكلة؟ وإذا كان عليها صيام، كيف تقضي حيث تصرفها الدورة الشهرية أو الحمل مع مشقة الأطفال؟
ج1: إذا كانت شفيت تمامًا من المرض المذكور فإنه يجب عليها الوفاء بالنذر الذي علقته على الشفاء وهو صوم الاثنين والخميس من كل أسبوع وصوم أيام البيض من كل شهر ولو كان عليها مشقة محتملة، وإذا صادف يوم الاثنين والخميس وأيام البيض أيام الحيض؛ فإنها تفطر، وليس عليها شيء؛ لأن ذلك لا يدخل في النذر فهو في حكم المستثنى، أما إذا كان المرض ما يزال يعاودها ولم تشف منه تمامًا؛ فإنه لا يلزمها الوفاء بنذرها.

Webiste