تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الأموال التي تقدمها الشركات المشاركة... - اللجنة الدائمة س: نعمل في شركة تدخل في مناقصات حكومية وتقدم مبالغ من هذه الشركة لبعض العاملين في هذا القطاع من الحكومة لكسب المناقصة، علمًا بأن هؤلاء الأشخاص دورهم أن...
العالم
طريقة البحث
حكم الأموال التي تقدمها الشركات المشاركة في المناقصات لبعض الموظفين العاملين
اللجنة الدائمة
س: نعمل في شركة تدخل في مناقصات حكومية وتقدم مبالغ من هذه الشركة لبعض العاملين في هذا القطاع من الحكومة لكسب المناقصة، علمًا بأن هؤلاء الأشخاص دورهم أن يقدموا معلومات للشركة لتسهيل الفوز بالمناقصة، علمًا بأنهم ليسو أعضاء في لجنة فتح المظاريف، وهؤلاء الأشخاص يأخذون هذه المبالغ مقابل المشاركة في دراسة المناقصة مع شركتنا، فهل هذا العمل جائز؟ أفتونا مأجورين.
ج: لا يجوز دفع أي مبلغ لمن يعمل في الجهة التي طرحت المناقصة، سواء كان ذلك مقابل تزويد الشركة ببعض المعلومات أو
مقابل تقديم دراسة للمشروع المطروح للمنافسة، وذلك لأن الأنظمة الحكومية تمنع الموظف في الدائرة الطارحة للمناقصة من تقديم أي معلومات أو دراسة لأحد المتنافسين، وتلك الأنظمة يتعين الالتزام بها، ولا تجوز مخالفتها؛ لقوله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ ، ولأن تقديم هذا المال من باب الرشوة، وقد قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي ولأن تقديم تلك المعلومات لبعض المتنافسين يلحق ضررًا كبيرًا بالمتنافسين الآخرين؛ إذ يضيع عليهم فرصة الفوز بتلك المناقصة.


Webiste