اعتاد الناس الآن دفع مبلغ معين للدخول في المناقصة ثم إذا اشترى أحدهم السلعة فإنها لا ترد إليهم تلك الأموال المدفوعة سلفا فما الحكم الشرعي في ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : اعتاد الناس يا شيخ اعتاد الناس في هذا الزمان على أمر لا ندري ما حكم السلعة ألا إنه عند دخول أي مناقصة من المناقصات اشترط رسم معين للدخول في هذه المناقصة و عندما ترسي هذه المناقصة على أحد المتنافسين لا ترد إليهم تلك الأموال التي دفعوها سلفا
الشيخ : هذه تعتبر في ظني كالضرائب و الضرائب عندي تنقسم إلى قسمين غالبها في مكوس و بعضها قد تكون من قبيل الأجور هذا لا أدري أن هذا الرسم الذي يفرض على أولئك الناس لماذا يفرض فإن كان عندكم علم و جواب عن هذا السؤال لماذا ممكن أن ننظر فيه
سائل آخر : ... مربح مضمون ... الشركة خمسين دينار فهذه خمسين ألف مضمونة فأنا أربح مضمون فكل شركة يعني في المناقصة مربحها شيء
الشيخ : يعني بدون تعب
سائل آخر : نعم
السائل : للحكومة .
سائل آخر : حتى الشركات ... .
سائل آخر : لو كان هناك تعب فهناك تعب جزئي شيخنا كثمن الورق و الطباعة و الموظفين الذين يقومون على الإعلانات و نحو ذلك
الشيخ : طيب خلينا نعالج الموضوع بطريقة أخرى أتخيل و لست بتاجر و لا خبير بهيك القضايا لكن أتخيل لو فتح باب الاشتراك بدون هذا يدفع الرسم ما بيترتب مفسدة ما ؟
سائل آخر : على الشركة التي أدت المناقصة ..ـ. .
الشيخ : نعم
السائل : ... بعض الشركات ما تقدم لأجل المناقصة هذه لأجل الرسوم فتقول أنا لو اشتركت في كل المناقصة بمبلغ ثلاثين أو خمسين دينار أمكن ما ترفع عليّ المناقصة فلا يشتركون أصلا فقد يكون سعرها مشجع منافس
الشيخ : يعني العكس ... ، يمكن هاي تكون مثل ما قلنا آنفا بالنسبة لبيع التقسيط الذي يبيع بيع التقسيط زيادة عن بيع النقد هذا زبائنه أقل من زبائن اللي بيبيع بسعر النقد أيضا بنفس التقسيط يعني ما بياخذ زايد مقابل التقسيط بيكون زبائنه أكثر كذلك الصورة هي إذا ما أخذوا الراس مال بيكونوا خسروا أكثر و إذا ما كان الأمر كذلك بيكون يعني من باب أكل أموال الناس بالباطل
السائل : اشتغل يا نصيب يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : اشتغل يا نصيب
الشيخ : هذه تعتبر في ظني كالضرائب و الضرائب عندي تنقسم إلى قسمين غالبها في مكوس و بعضها قد تكون من قبيل الأجور هذا لا أدري أن هذا الرسم الذي يفرض على أولئك الناس لماذا يفرض فإن كان عندكم علم و جواب عن هذا السؤال لماذا ممكن أن ننظر فيه
سائل آخر : ... مربح مضمون ... الشركة خمسين دينار فهذه خمسين ألف مضمونة فأنا أربح مضمون فكل شركة يعني في المناقصة مربحها شيء
الشيخ : يعني بدون تعب
سائل آخر : نعم
السائل : للحكومة .
سائل آخر : حتى الشركات ... .
سائل آخر : لو كان هناك تعب فهناك تعب جزئي شيخنا كثمن الورق و الطباعة و الموظفين الذين يقومون على الإعلانات و نحو ذلك
الشيخ : طيب خلينا نعالج الموضوع بطريقة أخرى أتخيل و لست بتاجر و لا خبير بهيك القضايا لكن أتخيل لو فتح باب الاشتراك بدون هذا يدفع الرسم ما بيترتب مفسدة ما ؟
سائل آخر : على الشركة التي أدت المناقصة ..ـ. .
الشيخ : نعم
السائل : ... بعض الشركات ما تقدم لأجل المناقصة هذه لأجل الرسوم فتقول أنا لو اشتركت في كل المناقصة بمبلغ ثلاثين أو خمسين دينار أمكن ما ترفع عليّ المناقصة فلا يشتركون أصلا فقد يكون سعرها مشجع منافس
الشيخ : يعني العكس ... ، يمكن هاي تكون مثل ما قلنا آنفا بالنسبة لبيع التقسيط الذي يبيع بيع التقسيط زيادة عن بيع النقد هذا زبائنه أقل من زبائن اللي بيبيع بسعر النقد أيضا بنفس التقسيط يعني ما بياخذ زايد مقابل التقسيط بيكون زبائنه أكثر كذلك الصورة هي إذا ما أخذوا الراس مال بيكونوا خسروا أكثر و إذا ما كان الأمر كذلك بيكون يعني من باب أكل أموال الناس بالباطل
السائل : اشتغل يا نصيب يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : اشتغل يا نصيب
الفتاوى المشابهة
- ما حكم المعاملة التالية : يأتي العميل للبنك ال... - الالباني
- هل البيع بالتقسيط جائز لأن التاجر يقول بأن س... - ابن عثيمين
- رجل اشترى سلعة من محل ما ودفع ثمنها وجاء رجل آ... - الالباني
- حكم دفع مبلغ من المال للشركة زيادة على مبلغ الس... - ابن باز
- حكم من اشترى سلعة بالتقسيط ثم باعها بأقل من ثمنها - ابن باز
- حكم دفع البنك قيمة السلعة للمقترض وتقسيط المبلغ... - ابن باز
- إذا علمت أن شخصاً يبحث عن سلعة معينة، فهل يج... - ابن عثيمين
- حكم المناقصات في البيع - ابن عثيمين
- حكم الأموال التي تقدمها الشركات المشاركة... - اللجنة الدائمة
- عندما تحصل مناقصة يشترط على الداخلين فيها دفع... - الالباني
- اعتاد الناس الآن دفع مبلغ معين للدخول في المنا... - الالباني