تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قوله تعالى :" ومن شر غاسق إذا وقب "... - ابن عثيمينالسائل : كثيراً ما نقرأ سورة الفلق ومنها قوله تعالى  ومن شر غاسق إذا وقب  فما معنى هذه الأية وما معنى قوله  ومن شر النفاثات في العقد  ولماذا نسِب النفث ...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قوله تعالى :" ومن شر غاسق إذا وقب " وقوله :" ومن شر النفاثات في العقد " ولماذا نسب النفث إلى النساء هل هو خاص بهن أم عام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : كثيراً ما نقرأ سورة الفلق ومنها قوله تعالى ومن شر غاسق إذا وقب فما معنى هذه الأية وما معنى قوله ومن شر النفاثات في العقد ولماذا نسِب النفث إلى النساء فهل هو فعل خاص بهن أم يفعله حتى الرجال؟

الشيخ : نعم، الغاسق إذا وقب هو الليل كما قال الله تعالى أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرءان الفجر وإنما أمر بالاستعاذة منه لأن الهوام والسباع وغيرها تنتشر في الليل أكثر من انتشارها في النهار فلذلك استعاذ الانسان بربه من هذا الغاسق إذا وقب أي إذا دخل وأما النفاثات في العقد فهن النساء اللاتي ينفثن في العقد سحراً يسحرن به الناس وخُصت النساء بذلك لأن الغالب أنه يقع منهن وإلا فالرجال مثلهن ولكن الخطاب قد يُخص أحياناً بما أو بمن يغلب وقوعه منه وليس معنى ذلك أنه لا يتعدّى إلى غيره ممن يُشاركه في العلة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم، هذا سؤال من المستمع عبد الرحمان م س من مقديشو الصومال يقول.

Webiste