من بالغ في المضمضة في نهار رمضان فدخل بعض الماء في جوفه بدون قصد منه فهل يفطر أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول: في يوم من أيام شهر رمضان بالغت في وضوئي لصلاة العصر فنزل شيء قليل من الماء إلى جوفي وأنا غير مبالٍ بذلك وقد حصل بدون إرادتي وكان ذلك أثناء المضمضة، فسألت عن ذلك فقيل لي لا شيء عليك في هذا ويجب عليك إتمام صومك إلى الليل فأتممت صومي فماذا يجب عليّ في هذه الحالة؟ هل صومي كامل أم بنزول القليل من الماء إلى جوفي قد بطل الصيام علماً بأنني كما قلت غير قاصد لذلك؟
الشيخ : جواب هذا أن صيامك صحيح لأنك إنما أدخلت الماء إلى فمك من أجل المضمضة وليس من أجل أن يصل إلى جوفك فإذا وصل بغير إرادة منك فإنك لا تُفطر به، ولكن لا ينبغي لك أن تُبالغ لا في المضمضة ولا في الاستنشاق وأنت صائم لقول النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ومثل ذلك لو أن أحداً جذب الماء باللي أو نحوه ووصل شيء منه إلى بطنه فإنه لا يُفطر به لأن ذلك بغير إرادة منه.
السائل : السؤال التالي من المستمع عبد الحكيم علي محمد مصري يعمل بالعراق.
الشيخ : جواب هذا أن صيامك صحيح لأنك إنما أدخلت الماء إلى فمك من أجل المضمضة وليس من أجل أن يصل إلى جوفك فإذا وصل بغير إرادة منك فإنك لا تُفطر به، ولكن لا ينبغي لك أن تُبالغ لا في المضمضة ولا في الاستنشاق وأنت صائم لقول النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ومثل ذلك لو أن أحداً جذب الماء باللي أو نحوه ووصل شيء منه إلى بطنه فإنه لا يُفطر به لأن ذلك بغير إرادة منه.
السائل : السؤال التالي من المستمع عبد الحكيم علي محمد مصري يعمل بالعراق.
الفتاوى المشابهة
- هل المضمضة والاستنشاق تجب على من يصب الماء على... - الالباني
- شرح قول المصنف :" والبداءة بمضمضة ثم استنشاق... - ابن عثيمين
- حكم الاكتفاء بمسح الفم بدلاً من المضمضة للصائم - ابن باز
- المضمضة للصائم - اللجنة الدائمة
- حكم المضمضة والاستنشاق أثناء الوضوء للصائم - ابن باز
- حكم دخول الماء جوف الصائم دون قصد - ابن باز
- نحن اثنان زملاء واختلفنا على حكم المضمضة في... - ابن عثيمين
- إذا بالغ في الاستنشاق حتى وصل الماء إلى الجو... - ابن عثيمين
- حكم المضمضة والاستنشاق في نهار رمضان - ابن باز
- كانت تبالغ في المضمضة وهي صائمة حتى يدخل... - اللجنة الدائمة
- من بالغ في المضمضة في نهار رمضان فدخل بعض ال... - ابن عثيمين