الفرق بين الحلف بغير الله من المعاني ومن الذوات
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 17169 )
س: هل القسم بغير الله تبارك وتعالى من المعاني لا يكون شركًا، والقسم بغير الله تبارك وتعالى من الذوات هو الذي يكون شركًا؟
ج
الحلف بغير الله شرك أصغر؛ لما روى الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ، وإن قصد في قسمه تعظيم المقسم به كتعظيم الله فهو شرك أكبر، وسواء أقسم بالذوات أو بمعانيها كل ذلك غير جائز. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: هل القسم بغير الله تبارك وتعالى من المعاني لا يكون شركًا، والقسم بغير الله تبارك وتعالى من الذوات هو الذي يكون شركًا؟
ج
الحلف بغير الله شرك أصغر؛ لما روى الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ، وإن قصد في قسمه تعظيم المقسم به كتعظيم الله فهو شرك أكبر، وسواء أقسم بالذوات أو بمعانيها كل ذلك غير جائز. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- من أمثلة شرك الألوهية: الحلف بغير الله. - الالباني
- الحلف بغير الله - اللجنة الدائمة
- الحلف بغير الله - اللجنة الدائمة
- ما حكم الذين يحلفون بغير الله؟ - ابن باز
- هل الحلف بالنبي شرك بالله؟ - ابن باز
- حكم الحلف بغير الله؟ - ابن عثيمين
- حكم الحلف بغير الله تعالى - الفوزان
- الحلف بغير الله هل يعتبر شركا - اللجنة الدائمة
- كثير من الناس عندنا يحلفون بغير الله علما أن... - ابن عثيمين
- الحلف بالذوات والمعاني - اللجنة الدائمة
- الفرق بين الحلف بغير الله من المعاني ومن... - اللجنة الدائمة